نقاش الشيخ مع أحد السائلين بخصوص الاختلاف الواقع في إثبات هلال العيد وموقف المسلم من هذا الاختلاف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أن المسلمين يكونوا صائمين في كل بلد إسلامي .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو المفروض .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن كما تعلم ليس كل مفروض واقع .
السائل : نعم .
الشيخ : المفروض تحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن شو الواقع ؟
السائل : لا تحكم .
الشيخ : ها فما هو العمل ؟ الآن ما هو العمل لحتى تحكم هذه الدول بالإسلام .
السائل : نعم .
الشيخ : العمل هو أن يعمل كل مسلم في حدود طاقته واستعداده .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، فأنت الآن بقول بصفتك مسلم وليس أنت كمسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بيطلع بيدك أن تعمل فتعمل ولا تحط المسؤولية على غيرك .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن هنا في الأردن اليوم صايمين وفي السعودية مفطرين .
السائل : نعم .
الشيخ : وفي سورية كذلك وما أدري البلاد الأخرى شو موقفها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهل نحن باستطاعتنا أنه نغير واقع هذه الحكومات المتفرقة بعضها من بعض والمعادية بعضها لبعض ؟ هل نملك ؟
السائل : إن شاء الله نملك .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : لكن بدنا نحكي الواقع .
السائل : الواقع الآن لا .
الشيخ : طبعًا أنا عم نحكي فيما يأتي من الزمان وإلا الآن ؟
السائل : نعم لا نملك .
الشيخ : لا نملك فإذن الحل بقى هو أن يصوم كل إنسان مع بلده والسبب في ذلك أن اليوم فيه مثلًا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : إي فهاي الأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام .
السائل : نعم .
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صائمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسه في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض إنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أولا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيا فوقع الاختلاف بينهم في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور فالآن دولة وحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلًا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كلنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين بعضهم معيدين لا من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالأقل شر الآن إنه نحن نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه نحن ما يطلع بيدنا شيء نساوي كأفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لا كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحن بعضهنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض هذا ما لزم بيانه قد فعلناه .
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني كما نعلم أنه إذا كان مثلًا اليوم يعتبر عيد فطر يعني إذا كان مثلًا السعودية أو سوريا شافوا الهلال فعلًا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا في ... يصبح شرعا لا يجوز صيامه شرعا ألا يصبح لا يجوز صيامه ؟
الشيخ : أنت ما فهمت علي الله يهديك .
السائل : والله فهمت عليك أستاذي الكريم .
الشيخ : شو فهمت علي ؟
السائل : والله فهمت عليك .
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته ؟
السائل : على أساس أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر تريد على الأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن تتشتت إلى أجزاء جديدة .
الشيخ : شو جوابك عن هذا ؟
السائل : كلامك يعني جيد لكن بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني إذا كان اليوم فعلًا زي ما أعلنوا في السعودية سواء في سوريا في كذا إنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال زي ما يقول ... مسفر يعني الهلال يطلع بيوم واحد فبالتالي إذا كان الهلال مثلًا رئي طيب بيصير في ها الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا .
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان .
السائل : نعم نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء .
السائل : نفس الشئ .
الشيخ : نفس الشئ وشو بتريد حينئذٍ أنه نحن هوني نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر .
السائل : دون دون ذلك .
الشيخ : شلون دون ذلك .
السائل : دون ذلك .
الشيخ : هذا بدو يقع أهل البيت الواحد أهل البيت الواحد بدو ينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر .
السائل : كلام سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بيهمني صدقا .
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي اللي بتعرفو أنت وبيعرفو المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي اللي ما بتعرفو أنت وأمثالك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الذي نحن بيناه لك أما تجي ترجع للأصل الأصل لما بيكون فيه وحدة صحيحة حينئذٍ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ؟ ما بتساوي شيء .
السائل : أقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه .
السائل : أيوا يا سيدي بارك الله فيك .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو المفروض .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن كما تعلم ليس كل مفروض واقع .
السائل : نعم .
الشيخ : المفروض تحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن شو الواقع ؟
السائل : لا تحكم .
الشيخ : ها فما هو العمل ؟ الآن ما هو العمل لحتى تحكم هذه الدول بالإسلام .
السائل : نعم .
الشيخ : العمل هو أن يعمل كل مسلم في حدود طاقته واستعداده .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، فأنت الآن بقول بصفتك مسلم وليس أنت كمسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بيطلع بيدك أن تعمل فتعمل ولا تحط المسؤولية على غيرك .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن هنا في الأردن اليوم صايمين وفي السعودية مفطرين .
السائل : نعم .
الشيخ : وفي سورية كذلك وما أدري البلاد الأخرى شو موقفها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهل نحن باستطاعتنا أنه نغير واقع هذه الحكومات المتفرقة بعضها من بعض والمعادية بعضها لبعض ؟ هل نملك ؟
السائل : إن شاء الله نملك .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : لكن بدنا نحكي الواقع .
السائل : الواقع الآن لا .
الشيخ : طبعًا أنا عم نحكي فيما يأتي من الزمان وإلا الآن ؟
السائل : نعم لا نملك .
الشيخ : لا نملك فإذن الحل بقى هو أن يصوم كل إنسان مع بلده والسبب في ذلك أن اليوم فيه مثلًا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : إي فهاي الأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام .
السائل : نعم .
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صائمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسه في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض إنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أولا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيا فوقع الاختلاف بينهم في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور فالآن دولة وحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلًا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كلنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين بعضهم معيدين لا من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالأقل شر الآن إنه نحن نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه نحن ما يطلع بيدنا شيء نساوي كأفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لا كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحن بعضهنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض هذا ما لزم بيانه قد فعلناه .
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني كما نعلم أنه إذا كان مثلًا اليوم يعتبر عيد فطر يعني إذا كان مثلًا السعودية أو سوريا شافوا الهلال فعلًا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا في ... يصبح شرعا لا يجوز صيامه شرعا ألا يصبح لا يجوز صيامه ؟
الشيخ : أنت ما فهمت علي الله يهديك .
السائل : والله فهمت عليك أستاذي الكريم .
الشيخ : شو فهمت علي ؟
السائل : والله فهمت عليك .
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته ؟
السائل : على أساس أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر تريد على الأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن تتشتت إلى أجزاء جديدة .
الشيخ : شو جوابك عن هذا ؟
السائل : كلامك يعني جيد لكن بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني إذا كان اليوم فعلًا زي ما أعلنوا في السعودية سواء في سوريا في كذا إنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال زي ما يقول ... مسفر يعني الهلال يطلع بيوم واحد فبالتالي إذا كان الهلال مثلًا رئي طيب بيصير في ها الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا .
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان .
السائل : نعم نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء .
السائل : نفس الشئ .
الشيخ : نفس الشئ وشو بتريد حينئذٍ أنه نحن هوني نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر .
السائل : دون دون ذلك .
الشيخ : شلون دون ذلك .
السائل : دون ذلك .
الشيخ : هذا بدو يقع أهل البيت الواحد أهل البيت الواحد بدو ينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر .
السائل : كلام سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بيهمني صدقا .
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي اللي بتعرفو أنت وبيعرفو المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي اللي ما بتعرفو أنت وأمثالك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الذي نحن بيناه لك أما تجي ترجع للأصل الأصل لما بيكون فيه وحدة صحيحة حينئذٍ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ؟ ما بتساوي شيء .
السائل : أقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه .
السائل : أيوا يا سيدي بارك الله فيك .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الفتاوى المشابهة
- أهل هلال شوال على شخص ببلد غير بلده ثم رجع إلى... - الالباني
- ما حكم التفرق في وقت الصيام وحكم دول الخليج في... - الالباني
- أهل فلسطين لا دولة لهم ، ولا رؤية عندهم معتمدة... - الالباني
- ما حكم من أفطر في آخر يوم من رمضان ظنا منه أنه... - الالباني
- هل نصوم أو نفطر وقد اختلفت الدول في رؤية الهلال؟ - الالباني
- بيان الشيخ الألباني لاختلاف المواقيت لأذان الم... - الالباني
- ماذا يفعل رجل أفطر جزء من أهل بلده وصام آخر لا... - الالباني
- مناقشة الشيخ مع طالب عن ما جرى في الأردن في تح... - الالباني
- ما هو موقف المسلم في الخلاف الواقع بين الدول ف... - الالباني
- ماذا يفعل المسلم عند اختلاف دول المسلمين في هل... - الالباني
- نقاش الشيخ مع أحد السائلين بخصوص الاختلاف الوا... - الالباني