تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ كيف يفرق بين حاكمين أحدهما يحكم ببع... - الالبانيالسائل : أنت الحين قلت الآن قلت الذي بدل شرع الله وجاء بقانون الكفار وجعله قانون للمسلمين وكان معتقدا أن حكم الله أفضل هذا ليس كافر أنت قلت يعتقد أنه أن...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ كيف يفرق بين حاكمين أحدهما يحكم ببعض ما أنزل الله وأحدهما لا يحكم بما أنزل الله بالكلية.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنت الحين قلت الآن قلت الذي بدل شرع الله وجاء بقانون الكفار وجعله قانون للمسلمين وكان معتقدا أن حكم الله أفضل هذا ليس كافر أنت قلت يعتقد أنه أن حكم الله .

الشيخ : أنا أوَّلًا أفرق يا شيخ بس أنت تأخذ بعض الكلام وتترك البعض أنا أفرق بين حاكمين واحد يأخذ من القوانين الأرضية قسم وقسم كبير من الأحكام الشرعية أنا أفرق بين هذا وبين من يأخذ القانون الفرنسي أو الألماني أو البريطاني ويطبقه أنا أفرق بين هذا وهذا وأنت لاتفرق أنا أفرق بين هذا لأنه هذا يتبنى شريعة الله لكن إما لجهل أو لهوى أو محافظة على عرش أو الكرسي أو أي صفة لا يبرر له هذا الأخذ هذا ليس كذاك يختلفان تمامًا أنت لا تفرق أنا أفرق لكن اسمح لي أنا ماني مختلف معك بأنه الاعتقاد القلبي ليس كفرا لكن أنت ما عم تفهم علي أنا عم أقول قسمت لك آنفًا المظاهر العملية بعضها دليل قاطع على الكفر القلبي وبعضها ليس دليلا قاطعا وبينهما أمور مشتبهات تذكر هذا التفصيل ولا لأ وأنت مؤمن بهذا التفصيل .

السائل : ولكن ... .

الشيخ : طول بالك شوية يا أخي وأنت مؤمن معي في هذا التفصيل وين بيبقى الاختلاف إذا كان هناك اختلاف بيني وبينك التطبيق فقد ترى أنت كفرا عمليا ينبي عن الكفر القلبي صح وقد أوافقك عليه وقد ترى شيئًا آخر أنه لا يدل على كفر قلبي وتقول أنت أنه كفر قلبي إذن نحن مختلفون في التفريع وليس في التأصيل وهذه نقطة هامة جدًّا أليس كذلك نحن متفقون في التأصيل مختلفون في التطبيق .

السائل : وأنت قلت الذي يذبح للقبر أو ... للقبر .

الشيخ : أنت ستقول الآن .

السائل : لا .

الشيخ : أنت أنت .

السائل : لأ قاعدة هذه .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : صحيح يا شيخ .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا ماذا قلت أعطيتك جواب بالنسبة ... .

السائل : ... بينهم هذا ... .

الشيخ : هذا المثال أنا قلته .
الطالب : ليس عن الذبح عن الصلاة من يصلي إلى القبر .

السائل : أنا أسأل الشَّيخ الآن ما .
الطالب : ... .

الشيخ : أنا قلت أيش قلت بالنسبة للذبح ... .

السائل : أنت قلت بين المسألتين متباينتين .

الشيخ : يا أخي كتأصيل أصل أصل .

السائل : طيب هذا أنو صنف هذا اللي ذبح لغير الله .

الشيخ : أي اسأل لا تقول أنت قلت أنا ما قلت هذا الكلام .
الطالب : طيب الآن سألت ماشي .

Webiste