تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بأنها مريضة بالقلب و لم تصم أربع رمضانات و ع... | ابن عثيمينالسائل : تقول بأنها مريضة بالقلب لم تصم أربع رمضانات وعندما جاء العام الخامس تحاملت على نفسها وصامت مع أن الأطباء قد قالوا لها: لا تصومي تقول بأنها يتيم...
129,918- مجموع الفتاوى

العالم

بأنها مريضة بالقلب و لم تصم أربع رمضانات و عندما جاء العام الخامس تحاملت على نفسها و صامت مع أن الأطباء منعوها من الصيام و تقول بأنها يتيمة و فقيرة جدا و لا تستطيع الإطعام و لا الصوم نظرا لظرفها فهل يسقط الصوم عنها و هل تسقط عنها الكفارة ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : تقول بأنها مريضة بالقلب لم تصم أربع رمضانات وعندما جاء العام الخامس تحاملت على نفسها وصامت مع أن الأطباء قد قالوا لها: لا تصومي تقول بأنها يتيمة وفقيرة جداً ولا تستطيع الإطعام ولا تستطيع الصوم نظراً لظرفها هل يسقط الصوم وهل تسقط الكفارة عنها؟

الشيخ : نعم. يسقط عنها الصوم لعجزها عنه ولا يُرجى برؤ مرضها حتى نقول: تنتظر حتى تبرأ ويسقط عنها الإطعام لعجزها عنه وذلك لقول الله تبارك وتعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقوله تبارك وتعالى حين ذكَر الصيام: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وقوله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا . نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا. السائل أبو أحمد يقول.

نور على الدرب-347a

2005-05-06

« التالي السابق »