تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة خارج المسجد في وقت الحر مثل صل... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الصلاة خارج المسجد في وقت الحر مثل صلاة المغرب مع أنه أفاد بعض الخطباء بأنه يجوز الصلاة خارج المسجد في بعض الحالات؟الشيخ : لا أعلم هذا ا...

العالم


طريقة البحث

ما حكم الصلاة خارج المسجد في وقت الحر مثل صلاة المغرب مع أنه أفاد بعض الخطباء بأنه يجوز الصلاة خارج المسجد في بعض الحالات ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : ما حكم الصلاة خارج المسجد في وقت الحر مثل صلاة المغرب مع أنه أفاد بعض الخطباء بأنه يجوز الصلاة خارج المسجد في بعض الحالات؟

الشيخ : لا أعلم هذا السؤال خارج المسجد مع الجماعة أو خارج المسجد في بيته إن كان الأول فإنه لا يجوز أن يصلي خارج المسجد وفي المسجد مكان يمكن أن يصلي فيه بل يجب عليه إذا حضر للمسجد أن يدخل في المسجد ويصلي مع الناس في المسجد إلا إذا امتلأ المسجد وصلى الناس خارجه فلا بأس وأما إذا كان المراد أنه لا يحضر المسجد، أنه يصلي في بيته فهذا لا يجوز ومن أفتاهم بأنه يجوز أن يصلي في بيته فليعِد النظر فيما أفتى به لأن الحر عام سواء صلى الإنسان في بيته أو في المسجد غاية ما هنالك أنه إذا صلى في بيته وكان عنده مكيّفات فإنه يسلم من وهج الحر في الشارع والذي ينبغي للإنسان أن لا يصل به الترف إلى هذه الحال بل يخرج إلى المسجد ويتحمل لفح الحر والمسألة ما هي إلا خطوات فيما بينه وبين المسجد ثم يدخل المسجد والغالب أن المساجد والحمد لله مكيّفة وباردة.
ثم ليُعلم أن صلاة الجماعة ليست سنّة حتى يُقال: إن الإنسان في حل منها لو تركها بل هي واجبة فرض على كل واحد من الرجال لا يحل له أن يتخلّف قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " لقد رأيتنا " يعني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم " وما يتخلف عنها " أي عن صلاة الجماعة " إلا منافق أو معذور " أو قال: " أو مريض " فلا يحِل التهاون في صلاة الجماعة في المساجد.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

نور على الدرب-346b