تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم في رجل سافر ومسح على خفيه ثم أقام ،... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ أريد منك أن توضح لي بالأمثلة في المسح على الخفين في رجل مسافر إذا مسح ثم أقام، أو مقيم مسح ثم سافر فما الحكم، لأنه يكثر فيها...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم في رجل سافر ومسح على خفيه ثم أقام ، أو هو مقيم مسح ثم سافر فكم تكون مدة مسحه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أريد منك أن توضح لي بالأمثلة في المسح على الخفين في رجل مسافر إذا مسح ثم أقام، أو مقيم مسح ثم سافر فما الحكم، لأنه يكثر فيها الإشكال ؟

الشيخ : أما من مسح ثم سافر فإنه يتم مسح مسافر، مثال ذلك رجل مسح يوماً كاملاً، وقبل أن تتم مدة المسح سافر، فهنا يبقى عنده يومان يمسح فيهما، وأما من مسح وهو مسافر ثم أقام فيتم مسح مقيم، وعلى هذا إذا قدم البلد وقد مضى عليه يوم وليلة، ماذا يصنع ؟ يجب عليه الخلع ويتوضأ وضوءاً كاملاً، إذاً العبرة بالبداية ولا في النهاية ؟ نعم، العبرة بالنهاية، لكن إذا مسح وهو مقيم وتمت المدة فمعلوم أنه لا بد أن يخلع ويلبس من جديد.

السائل : - هذه طلبات - يقول : نحن شباب جدة ندعوك لإقامة محاضرة هناك، فلا تبخل علينا، وآخر يقول : نحن في ... نطلب من فضيلة الشيخ أن يلقي عندنا محاضرة وجزاه الله عنا خير الجزاء ؟

الشيخ : أنا أود في حقيقة أن أجيب كل الطلبات التي ترد علي لكني أنا مشغول، مشغول شغلا كثيرا لا أتمكن، وإلا فمن المعلوم أن الالتقاء بالإخوان خير، وكون الإنسان يعرف معاينة، أفضل من أن كونه يعرف بالذكر، لكن إلى الله المشتكى، الأشغال كثيرة ولا أتمكن من إجابة الجميع، وليس من المستحسن أن أجيب البعض وأترك البعض، وحتى البعض أيضا لو أجبتهم لانشل شغلي أيضا، فنسأل الله لإخواننا التوفيق، ونشكرهم على هذه الدعوة ثم إن الله تعالي يسر والحمد لله الآن إذا لم يحضر الإنسان بنفسه، حضر بصوته في التسجيلات، في بعض المساجد الآن يلقون دروسا من الأشرطة، يضعون الشريط عند اللاقطة - لاقطة الميكرفون - ثم يتكلم والناس يستمعون، في المساجد، بعض المساجد.

السائل : جزى الله شيخنا ووالدنا خير الجزاء ونفعنا جميعا بعلمه، وسدد خطاه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .

Webiste