من المعلوم أنكم قد ذكرتم أن في تقويم أم القرى تقديم بعض الدقائق فما اللازم في الإمساك والفطر على المرء وعلى المؤذن خاصة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ من المعلوم أنكم قد ذكرتم أن في التقويم بعض التقديم بعض الدقائق، فما اللازم في الإمساك والفطر على المرء وعلى المؤذن خاصة ؟
الشيخ : أما الإمساك فليحتط الإنسان فيه بمعنى : لا يؤذن قبل الوقت، إذا قال : دخل الوقت أو ما يدخل ؟ نقول : انتظر حتى يغلب على ظنك، أو تتيقن أن الوقت دخل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر شوف لا يؤذن حتى يطلع الفجر قال الراوي : " وكان ابن أم مكتوم رجلاً أعمى لا يؤذن حتى يقال له : أصبحت أصبحت "، يقال للمؤذن : تأن يا أخي، لا تحرم عباد الله ما أحل الله لهم، الإنسان قد أحل الله له أن يأكل ويشرب إلى متى ؟ حتى يتبين الفجر، حتى يتبين الفجر، فلا تحرم عباد الله لا تقول : أؤذن قبل الوقت بخمس دقائق احتياطاً، ثم إنك إذا احتطت من جهة الصيام أخللت بالاحتياط من جهة الصلاة، والصلاة أهم، الصيام أباح الله لنا أن نأكل حتى يتبين الفجر، والصلاة نهانا أن نصلي حتى يتبين الفجر، فأنت لو احتطت للصيام وقعت في الخطأ بالنسبة للصلاة، والصلاة أهون، لأنه كم من امرأة أو مريض في البيت ينتظر الأذان وبمجرد ما يؤذن يقوم ويصلي، فربما يصلي قبل الوقت، وتكون أنت الذي تحملت هذا الإثم، في الغروب يحتاط أيضاً، لا يؤذن حتى يرى الشمس قد غابت، أو يغلب على ظنه أن الشمس قد غابت، يعني مو لازم يتيقن غروب الشمس، إذا غلب على ظنه أن الشمس قد غابت فلا بأس، وأظن أن التقويم مع الساعة المضبوطة أظنه في الغروب لا بأس به، لكن في الفجر مقدم خمس دقائق بالتأكيد، خمس دقائق ما فيه إشكال عندنا أن فيه تقديماً، لكن في الغروب الظاهر أنه على الصواب، ولكن لا بد أن تكون ساعة المؤذن إيش ؟ مضبوطة، بعض الناس بعض المؤذنين ساعاتهم مخربطة، تغره، ربما تقدم من من يوم يشوف الساعة فيؤذن، وهذا لا بد أن يحتاط، فيحتاط الإنسان في الفجر ويحتاط في الغروب، ويضبط ساعته تماماً، والحمد لله الآن ضبط الساعة سهل، أنا سمعت أن التليفون فيه رقم معين تضغطه يقول الشيخ محمود : 961، اضرب هذا وتعرف أنه دخل الوقت ولا ما دخل الوقت، نعم مضبوط إن شاء الله .هذا هو الظاهر أن ساعة الإذاعة وساعة التوقيت كلها هي مضبوطة لا شك أنها أضبط من الساعة التي في يد الإنسان .
الشيخ : أما الإمساك فليحتط الإنسان فيه بمعنى : لا يؤذن قبل الوقت، إذا قال : دخل الوقت أو ما يدخل ؟ نقول : انتظر حتى يغلب على ظنك، أو تتيقن أن الوقت دخل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر شوف لا يؤذن حتى يطلع الفجر قال الراوي : " وكان ابن أم مكتوم رجلاً أعمى لا يؤذن حتى يقال له : أصبحت أصبحت "، يقال للمؤذن : تأن يا أخي، لا تحرم عباد الله ما أحل الله لهم، الإنسان قد أحل الله له أن يأكل ويشرب إلى متى ؟ حتى يتبين الفجر، حتى يتبين الفجر، فلا تحرم عباد الله لا تقول : أؤذن قبل الوقت بخمس دقائق احتياطاً، ثم إنك إذا احتطت من جهة الصيام أخللت بالاحتياط من جهة الصلاة، والصلاة أهم، الصيام أباح الله لنا أن نأكل حتى يتبين الفجر، والصلاة نهانا أن نصلي حتى يتبين الفجر، فأنت لو احتطت للصيام وقعت في الخطأ بالنسبة للصلاة، والصلاة أهون، لأنه كم من امرأة أو مريض في البيت ينتظر الأذان وبمجرد ما يؤذن يقوم ويصلي، فربما يصلي قبل الوقت، وتكون أنت الذي تحملت هذا الإثم، في الغروب يحتاط أيضاً، لا يؤذن حتى يرى الشمس قد غابت، أو يغلب على ظنه أن الشمس قد غابت، يعني مو لازم يتيقن غروب الشمس، إذا غلب على ظنه أن الشمس قد غابت فلا بأس، وأظن أن التقويم مع الساعة المضبوطة أظنه في الغروب لا بأس به، لكن في الفجر مقدم خمس دقائق بالتأكيد، خمس دقائق ما فيه إشكال عندنا أن فيه تقديماً، لكن في الغروب الظاهر أنه على الصواب، ولكن لا بد أن تكون ساعة المؤذن إيش ؟ مضبوطة، بعض الناس بعض المؤذنين ساعاتهم مخربطة، تغره، ربما تقدم من من يوم يشوف الساعة فيؤذن، وهذا لا بد أن يحتاط، فيحتاط الإنسان في الفجر ويحتاط في الغروب، ويضبط ساعته تماماً، والحمد لله الآن ضبط الساعة سهل، أنا سمعت أن التليفون فيه رقم معين تضغطه يقول الشيخ محمود : 961، اضرب هذا وتعرف أنه دخل الوقت ولا ما دخل الوقت، نعم مضبوط إن شاء الله .هذا هو الظاهر أن ساعة الإذاعة وساعة التوقيت كلها هي مضبوطة لا شك أنها أضبط من الساعة التي في يد الإنسان .
الفتاوى المشابهة
- فائدة : الوقت الحقيقي لدخول وقت الفجر يختلف... - ابن عثيمين
- حكم الاحتياط في الأذان للفجر بتقديمه أو تأخيره - ابن عثيمين
- من الملاحظ في الأشهر السابقة في رمضان تفاوت... - ابن عثيمين
- حكم من تعمد الأكل أو الشرب بعد سماع المؤذن ب... - ابن عثيمين
- إذا أذن المؤذن والشخص يتسحر ما الذي يجب عليه ؟ - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل يجوز للصائم أن يأكل للسحر وال... - ابن عثيمين
- وجوب الإمساك عن الأكل إذا علم طلوع الفجر - ابن عثيمين
- ما حكم من تعمد تأخير السحور بعد المؤذن بحجة... - ابن عثيمين
- ما هو الوقت الصحيح لأذان الفجر والظهر والعصر... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن التقويم الموجود الآن فيه تقديم بخ... - ابن عثيمين
- من المعلوم أنكم قد ذكرتم أن في تقويم أم القر... - ابن عثيمين