تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل يجوز للصائم أن يأكل للسحر وال... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : هل يجوز للصائم أن يأكل في السحر والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر فإن هناك من الإخوة من يقول : لا بأس أن تأكل والمؤذن يؤذن ولك أن تأك...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل يجوز للصائم أن يأكل للسحر والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر فإن هناك من الإخوة من يقول : لا بأس أن تأكل والمؤذن يؤذن ولك أن تأكل حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود مع أنه يسمع المؤذن يؤذن لصلاة الفجر فما رأيك ثم إذا كان حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود فما الحل عند الناس إذن ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : هل يجوز للصائم أن يأكل في السحر والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر فإن هناك من الإخوة من يقول : لا بأس أن تأكل والمؤذن يؤذن ولك أن تأكل حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود مع أنه يسمع المؤذن يؤذن لصلاة الفجر فما رأيك وفقك الله ثم إذا كان إلى أن يتبين الخيط الأبيض فما هو الحد عند الناس إذن ؟.

الشيخ : المؤذن إذا كان ثقة ويؤذن بعد أن يرى الفجر فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "إن بلالا يؤذن بليل فكلواواشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر" ولم يقل حتى تروا الفجر قال : حتى يؤذن ابن أم مكتوم لأن ابن أم مكتوم رضي الله عنه لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فإذا كان المؤذن ثقة لا يؤذن إلا بعد أن رأى الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك من حين أن يسمع الأذان أما إذا كان من المؤذنين الذين لا يشاهدون الفجر كما هو الواقع الآن يؤذن على التقويم فالتقويم تقويم ام القرى فيه التقديم خمس دقائق يعني فإذا أكل في خلال خمس دقائق فهذا ليس فيه بأس لأن كثيرا من الإخوة أهل الفلك قالوا لنا إن فيه تقديم خمس دقائق في أذان الفجر كل يوم على مدار السنة فإذا أكل الإنسان بعد التقويم بدقيقة أو دقيقتين أعني بذلك تقويم أم القرى فإنه لا حرج عليه فيما نرى نعم.

Webiste