تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : نعاني في أحد المناطق من أربعة أم... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ هذا سؤال مهم نعاني في أحد المناطق من أربعة أمور وهي أولاً : وجود من يبيع الدش على أنواعها، اثنين : من يدعي إحضار المفقودات. ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : نعاني في أحد المناطق من أربعة أمور : وجود من يبيع الدش على أنواعها ومن يدعي بإحضار المفقودات أي العراف والضرب على الزير في الأعياد والمناسبات ومن يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه السب وتتبع عورات الناس وإعلانها, أرجو توجيه نصيحة لكل منهم مع التفصيل في الحكم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هذا سؤال مهم نعاني في أحد المناطق من أربعة أمور وهي أولاً : وجود من يبيع الدش على أنواعها، اثنين : من يدعي إحضار المفقودات.

الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : عراف يعني .

السائل : ثالثاً : الضرب على الزير في الأعياد والمناسبات. رابعاً : من يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه سب وتتبع لعورات الناس وإعلانها على رءوس الخلائق المطلوب توجيه النصيحة لكل منهم، مع التفصيل في الحكم لكي نقوم بتوزيع هذا الشريط في الإجازة بارك الله فيك ؟

الشيخ : إي هات الأول فالأول.

السائل : يقول : أولاً وجود من يبيع الدشوش على الناس.

الشيخ : طيب من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه : وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وجلب هذه الدشوش وبيعها إعانةً على اقتنائها، ومن أعان على معصية ناله من إثمها ما يستحق، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه لأن الشاهدين والكاتب أعانا على إثبات هذا العقد فنالهما ما يستحقان من اللعنة، فبيع الدشوش حرام، وشراؤها حرام، وحملها إلى أماكن البيع حرام، لأن ذلك كله إعانةٌ على إيش ؟ على الإثم والعدوان، وثمنها وما يحصل فيها من كسب كله سحت والعياذ بالله،

السائل : من يدعي إحضار المفقودات.

الشيخ : أما من يدعي إحضار المفقودات، فهذا يسمى عند العلماء العرَّاف، وإتيان العرافين محرم، لأنه إغراءٌ لهم، ومن الذي يضمن أن يكون هذا الذي يستدل أو يحضر المفقودات، من الذي يضمن أنه يسخر شياطين الجن على وجهٍ محرم ؟ إما أن يسجد لهم أو يذبح لهم أو ما أشبه ذلك، فيكون في إتيان هؤلاء العرافين إغراءٌ لهم على ما هم عليه من هذا العمل .

السائل : الضرب على الزير في الأعياد والمناسبات .

الشيخ : أنا لا أعرف الزير فما هو الزير الطبل يعني ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الذي جاءت به السنة في هذه الأمور هو أن النساء يضربن بالدف ليلة الزواج، فإن هذا من إعلان النكاح ومما جاءت به السنة.

السائل : من يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه سب وتتبع عورات الناس وإعلانها على رءوس الخلائق .

الشيخ : رجل أو امرأة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يرقصون كرقص الحريم الرقص للرجال محرم، لأن حقيقته تشبه الرجال بالنساء، وأيضاً رقص النساء لا ينبغي لأنه يحصل فيه فتنة لا في الأعراس ولا غير الأعراس، ثم إذا كان موضوع القصائد فيه هجاء وسب وشتم كان أقبح وأقبح. نعم .

السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه، وأذكر الشيخ أن فيه كتبا توزع ... للإخوان.

الشيخ : سيتولى التوزيع أحد الإخوة وكل واحد يبقى في مكانه يقوم خمسة أو ستة يوزعون .

السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد .

Webiste