هل الزير من آلات اللهو المحرمة أم لا .؟وما صحة حديث أن حمزة لما قطع في أحد ضرب على الزير فتجمع لحمه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بمناسبة الأعياد يا شيخ: الآن في ناس يحتفلون بالضرب على الزير، ويأتون بأهازيج بالسيوف والبنادق فأنكرنا عليهم الزير قالوا: نريد فتوى من الشيخ توضح ذلك، وما صحة الحديث الذي يقول عن الرسول الله عليه الصلاة والسلام: إن عمه حمزة قطع بـأحد ، وغضب الزير، يتجمع لحم عمي.
الشيخ : إيش؟
السائل : أن عمه حمزة قطع لحمه في أحد وأنه ضرب الزير فإن لحم عمي يتجمع بهذا الشيء .
الشيخ : وأنه إيش؟
السائل : فضرب الزير وتجمع لحم حمزة .
الشيخ : ضربه من الرسول ؟
السائل : ضربوا على الزير بارك الله فيك .
الشيخ : وتجمع اللحم ؟
السائل : العوام قالوا: نريد جواباً من فضيلة الشيخ مفصلاً عن الزير ونحن مستعدون أن نتركه ...؟
الشيخ : الذي نفهم أن الزير من آلات اللهو المحرمة، لأنه ليس كالدف، الدف مما جاءت السنة به في أيام الأعراس، ومما أبيح في أيام الأعياد .
السائل : للرجال ؟
الشيخ : في أيام الأعياد الدف .
السائل : للرجال فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : للرجال والنساء .
الشيخ : للرجال والنساء في مسألة العيد ، وفي مسألة العرس للنساء فقط، ومن العلماء من قال: للنساء والرجال لكننا لا نفتح الباب في هذه المسألة.
أما الزير فليس كذلك، لأن الزير أشد صوتاً من الدف، ونغمته أشد تطريباً للإنسان، فلا يقاس عليه.
السائل : فهو حرام ؟
الشيخ : إي نعم حرام لأن الأصل في المعازف أنها حرام فلا يباح منها إلا ما جاء في السنة باستثنائه.
الشيخ : إيش؟
السائل : أن عمه حمزة قطع لحمه في أحد وأنه ضرب الزير فإن لحم عمي يتجمع بهذا الشيء .
الشيخ : وأنه إيش؟
السائل : فضرب الزير وتجمع لحم حمزة .
الشيخ : ضربه من الرسول ؟
السائل : ضربوا على الزير بارك الله فيك .
الشيخ : وتجمع اللحم ؟
السائل : العوام قالوا: نريد جواباً من فضيلة الشيخ مفصلاً عن الزير ونحن مستعدون أن نتركه ...؟
الشيخ : الذي نفهم أن الزير من آلات اللهو المحرمة، لأنه ليس كالدف، الدف مما جاءت السنة به في أيام الأعراس، ومما أبيح في أيام الأعياد .
السائل : للرجال ؟
الشيخ : في أيام الأعياد الدف .
السائل : للرجال فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : للرجال والنساء .
الشيخ : للرجال والنساء في مسألة العيد ، وفي مسألة العرس للنساء فقط، ومن العلماء من قال: للنساء والرجال لكننا لا نفتح الباب في هذه المسألة.
أما الزير فليس كذلك، لأن الزير أشد صوتاً من الدف، ونغمته أشد تطريباً للإنسان، فلا يقاس عليه.
السائل : فهو حرام ؟
الشيخ : إي نعم حرام لأن الأصل في المعازف أنها حرام فلا يباح منها إلا ما جاء في السنة باستثنائه.
الفتاوى المشابهة
- حكم آلات اللهو والمعازف في الأعراس والأعياد - ابن عثيمين
- هل يجوز ضرب الدف للرجال .؟ - الالباني
- ما حكم ضرب الدف في الأعراس للرجال؟ - ابن باز
- ما صحة حديث : ( أنت أخي و وزيري ) الذي يستدل ب... - الالباني
- سائل يقول : نعاني في أحد المناطق من أربعة أم... - ابن عثيمين
- حكم الزير الذي يضرب عليه وحكم اللعب بالبنادق... - ابن عثيمين
- ما حكم الألعاب الشعبية للرجال كالزير والعرضة... - ابن عثيمين
- ما حكم اللعب بالبنادق واللهو بالزير والقصائد... - ابن عثيمين
- ضرب الزير - اللجنة الدائمة
- حكم الضرب على الزير - ابن عثيمين
- هل الزير من آلات اللهو المحرمة أم لا .؟وما ص... - ابن عثيمين