ما هو حديث النفس الذي يؤاخذ عليه الإنسان والذي لا يؤاخذ عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ ما هو حديث النفس الذي يؤاخذ عليه الإنسان والذي لا يؤاخذ عليه ؟
الشيخ : حديث النفس الذي يؤاخذ عليه هو الذي يركن إليه الإنسان ويعتقده ويجزم به، هذا يؤاخذ عليه، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من وجد في نفسه شيئاً من الوساوس أن يستعيذ بالله وإيش ؟ وينتهي عنها، يقطع التفكير فيها. وأما إذا ركن إلى الشيء واعتقده، فهذا يكون آثماً على حسب ما حدث به نفسه، والإنسان يجد الفرق بين طارئ يطرأ على ذهنه ويدعه وبين شيء ثابت يستقر في ذهنه نعم .
الشيخ : حديث النفس الذي يؤاخذ عليه هو الذي يركن إليه الإنسان ويعتقده ويجزم به، هذا يؤاخذ عليه، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من وجد في نفسه شيئاً من الوساوس أن يستعيذ بالله وإيش ؟ وينتهي عنها، يقطع التفكير فيها. وأما إذا ركن إلى الشيء واعتقده، فهذا يكون آثماً على حسب ما حدث به نفسه، والإنسان يجد الفرق بين طارئ يطرأ على ذهنه ويدعه وبين شيء ثابت يستقر في ذهنه نعم .
الفتاوى المشابهة
- أخذ الإبل التي حرمت أخذها على نفسي - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الإنسان على نفسه - ابن باز
- الذي يأخذ أجرة على قراءة القرآن هل يلزم أن ي... - ابن عثيمين
- هل يؤاخذ الإنسان على كراهية الخير للغير ؟ - الالباني
- الحكم على حديث: (خذ من القرآن ..) - ابن باز
- تتمة ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم... - الالباني
- له سؤالٌ أخير يقول فيه كيف نجمع بين قوله تعا... - ابن عثيمين
- الصحابي الذي يأخذ عن الإسرائليات هل يأخذ عنه... - ابن عثيمين
- بيان الشيخ لما يؤاخذ عليه أهل الفترة وما لا يؤ... - الالباني
- هل يؤاخذ بحديث النفس - اللجنة الدائمة
- ما هو حديث النفس الذي يؤاخذ عليه الإنسان وال... - ابن عثيمين