الكلام على فتنة الغزو الفكري والخلقي عبر القنوات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله الله بالهدى ودين الحق، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
أيها الإخوة، فهذا هو اللقاء التاسع والثلاثون من اللقاء الشهري الذي يتم في ليلة الأحد الثالث من كل شهر، وشهرنا هذا هو شهر جمادي الثانية عام 1417. أسأل الله تعالى أن يكثر من اللقاءات النافعة بين المسلمين، بين شبابهم وشيوخهم. بين علمائهم ومتعلميهم إنه على كل شيء قدير، أيها الإخوة : إلى أين نسير ؟ إلى أين نسير ؟ وإلى أين نتجه ؟ أنحن نعيش كما تعيش البهائم ؟ أنعيش كما تعيش الأنعام ليس لنا هم إلا ملء البطن وشهوة الفرج ؟ إلى أين ؟ الواقع أن هذا سؤال عظيم، ينبني عليه حياة الإنسان الحاضرة والمستقبلة، إننا في الحقيقة نعلم أين نذهب، ونعلم إلى أي شيء نعيش، ونعلم لماذا وجدنا في هذه الحياة، من كلمة واحدة من كلام الله عز وجل ألا وهي قول الله تعالى : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ لم يخلق الله الجن والإنس إلا لعبادته، وعبادته توحيده والقيام بطاعته فعلاً للمأمور وتركاً للمحظور، ولقد أكرم الله تعالى بني آدم وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً، خلق لهم ما في الأرض جميعاً لينتفعوا به ويستعينوا به على ما خلقوا من أجله، وهي العبادة، ولقد أكرم الله بني آدم وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً حين سخر لهم ما في السماوات وما في الأرض، كما قال الله عز وجل : هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وقال تعالى : وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ولكن هل نحن استخدمنا هذا المسخر لنا والمخلوق لنا فيما خلقنا له، أم أننا ألغينا ما خلقنا له، واشتغلنا بما خلق لنا ؟ الجواب : أن كثيراً من بني آدم على هذا الوضع، تركوا ما خلقوا له، واشتغلوا بما خلق لهم، ويدلك على هذا قول الله تبارك وتعالى : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ من أكثر من في الأرض يا إخوان أجيبوا ؟ الكفرة، الكفار هم أكثر من في الأرض إن أطعناهم أضلونا عن سبيل الله : وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً أكثر أهل الأرض ضُلَّال، ليسوا على هدى : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ، ولكن تدرون هل من في الأرض من هؤلاء هل يصدرون الأوامر بلفظ : افعلوا ؟ أجيبوا. لا، لا يصدرون الأوامر بلفظ : افعلوا كذا، ولو أنهم أصدروا ذلك لكشفوا عن أنفسهم، ولتبين خطؤهم، لكنهم يسرون في جسم الأمة الإسلامية، كما تسري النار في الفحم أو كما يسري السم في البدن، إنهم يأمروننا أمراً غير مباشر بسخافة الأخلاق، ونحاتة الأفكار، وفساد الأديان بما يغزوننا به من أنواع الغزو الفكري والخلقي والمالي والاقتصادي والاجتماعي، في كل ما يستطيعون من قوة، لأنهم يعلمون أنه لو كان الميدان بيننا وبينهم في الأخلاق والعبادة، لكان الظفر لمن ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ للمسلمين، يعلمون ذلك، لكنهم لم يجابهونا مجابهةً نعلم بها حقدهم وعداوتهم وبغضاءهم، إنما دسوا لنا هذه الأخلاق عبر وسائل الإعلام، عبر وسائل الإعلام، ولهذا تجدهم جادِّين ليلاً ونهاراً في اختيار الأساليب المغرية والصور الفاضحة التي يبثونها عبر الأقمار الصناعية، ولا شك أن هذا من فتنة الله عز وجل لعباده : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، الذي يسر هذه السبل حتى أوصلوا أخلاقهم الرذيلة، وأفكارهم المنحرفة إلى بلادنا، إلى حجرنا، إلى غرفنا، إلى مدارسنا إنما ذلك لحكمة، امتحاناً من الله عز وجل، والله تعالى يمتحن عباده بتيسير أسباب المعصية، ليبلوهم أيهم يصبر أو أيهم ينحدر، ألم تعلموا إخوانكم وسلفكم حين ابتلوا بتسهيل أسباب المعصية، ولكنهم امتنعوا، امتحن الله الصحابة رضي الله عنهم وهم محرمون بشيء من الصيد، ونحن نعلم جميعاً أن المحرم يحرم عليه الصيد، حتى ولو كان خارج الحرم، لأن الصيد يشغف القلب، ولو استرسل الإنسان وراءه لنسي أنه محرم، فحرم من أجل ألا يشتغل به عن إحرامه، حرم الله عليهم الصيد، لكنه ابتلاهم ابتلاهم بشيء من الصيد، تناله أيديهم ورماحهم، يعني واحد يمسك الصيد بيده أو برمحه، قال العلماء : ينالون الصيد الزاحف باليد مثل الأرنب، وينالون الصيد الطائر بالرمح، بدون سهم ليبلوهم عز وجل أيهم يصبر عن هذا الصيد أو لا يصبر، هذا تسهيل لإيش ؟ لطرق المعصية انتبه يا ولد ! تسهيل لطرق المعصية حتى يبتلى العبد أيصبر عنها أو لا ؟ فماذا كان منهم ؟ أن صبروا وهجروها وتركوها، وربما يكونون جياعاً يحتاجون إلى الأكل، لكن الله حرم ذلك، نحن الآن في محنة، في زمننا الآن في فتنة، في محنة، هذه الأقمار الصناعية التي يبث بها أعداؤنا من اليهود والنصارى والشيوعيين وغيرهم ما يدمرون به عقائدنا ويدمرون به أخلاقنا، ويدمرون به مجتمعاتنا، من أكبر الفتن، هذه الوسائل الإعلامية القوية الزاحفة أضلت أناساً كثيرين، إما مباشرة وإما غير مباشرة، إننا تكلمنا قبل جمعتين أو أكثر على موضوع الدشوش، وبينا أنها مدمرة للأخلاق، وأنها مدمرة حتى للعقيدة، لأن أقول لكم أيها الاخوة : لأن الشعوب إذا دمرت أخلاقها، وارتفع حياؤها، دمر إيش ؟ دينها وعقيدتها، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ، أين الحياء من قوم يبثون بيننا شباباً وشابات سافرات متبرجات ؟ تجد هذه تعانق الشاب، إذا رأى الشاب والشابة هذا المنظر فهو بشر، تعصف به الشهوة إلى مكان سحيق، إنهم يأتون بالشبهات حتى فيما يتعلق بالعقيدة، كما سمعنا أنهم يشبهون السحب المتراكمة وفوقها شيخ كبير يصب عليها براميل الماء ! وكأنهم يقولون: هذا الشيخ هو الله والعياذ بالله، قاتلهم الله، إلى غير ذلك من الأشياء المزعجة المخزية، والمسلمون الآن ممتحنون مفتونون بهذا، إننا نسمع أنه بواسطة ما منَّ الله به علينا من السعة في الأموال، وكثرة الأرزاق بنيت الاستراحات، وبنيت الأحواش، وصار يجتمع فيها الناس من شيوخ وكهول وشباب ومراهقين يجتمعون فيها إلى ساعات متأخرة من الليل، ولقد بلغنا أنهم يصطحبون معهم هذه الدشوش ليسهروا عليها والعياذ بالله، ولقد بلغنا أيضاً أنهم يحملون الشيش ليدخنوا بها، ويحملون عُلب السجائر ليدخنوا بها، ويحصل عندهم من آلات العزف والموسيقى ما يفسد أخلاقهم، فلماذا ؟ لماذا لا يكون كل واحد منا رقيباً على أولاده ؟ أين ذهبتم ؟ لماذا تأخرتم في المنام ؟ إنكم مسئولون، إنكم محاسبون ! أتظنون أن هذه النعم التي ابتليتم بها اليوم لن تسألوا عنها ! أبداً لا بد أن يسأل الإنسان كما قال عز وجل : ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ تسأل عن النعيم وأنت ترى الجحيم : لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ لا بد أن نسأل أين ذهب هؤلاء الشباب .
أما بعد:
أيها الإخوة، فهذا هو اللقاء التاسع والثلاثون من اللقاء الشهري الذي يتم في ليلة الأحد الثالث من كل شهر، وشهرنا هذا هو شهر جمادي الثانية عام 1417. أسأل الله تعالى أن يكثر من اللقاءات النافعة بين المسلمين، بين شبابهم وشيوخهم. بين علمائهم ومتعلميهم إنه على كل شيء قدير، أيها الإخوة : إلى أين نسير ؟ إلى أين نسير ؟ وإلى أين نتجه ؟ أنحن نعيش كما تعيش البهائم ؟ أنعيش كما تعيش الأنعام ليس لنا هم إلا ملء البطن وشهوة الفرج ؟ إلى أين ؟ الواقع أن هذا سؤال عظيم، ينبني عليه حياة الإنسان الحاضرة والمستقبلة، إننا في الحقيقة نعلم أين نذهب، ونعلم إلى أي شيء نعيش، ونعلم لماذا وجدنا في هذه الحياة، من كلمة واحدة من كلام الله عز وجل ألا وهي قول الله تعالى : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ لم يخلق الله الجن والإنس إلا لعبادته، وعبادته توحيده والقيام بطاعته فعلاً للمأمور وتركاً للمحظور، ولقد أكرم الله تعالى بني آدم وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً، خلق لهم ما في الأرض جميعاً لينتفعوا به ويستعينوا به على ما خلقوا من أجله، وهي العبادة، ولقد أكرم الله بني آدم وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً حين سخر لهم ما في السماوات وما في الأرض، كما قال الله عز وجل : هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وقال تعالى : وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ولكن هل نحن استخدمنا هذا المسخر لنا والمخلوق لنا فيما خلقنا له، أم أننا ألغينا ما خلقنا له، واشتغلنا بما خلق لنا ؟ الجواب : أن كثيراً من بني آدم على هذا الوضع، تركوا ما خلقوا له، واشتغلوا بما خلق لهم، ويدلك على هذا قول الله تبارك وتعالى : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ من أكثر من في الأرض يا إخوان أجيبوا ؟ الكفرة، الكفار هم أكثر من في الأرض إن أطعناهم أضلونا عن سبيل الله : وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً أكثر أهل الأرض ضُلَّال، ليسوا على هدى : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ، ولكن تدرون هل من في الأرض من هؤلاء هل يصدرون الأوامر بلفظ : افعلوا ؟ أجيبوا. لا، لا يصدرون الأوامر بلفظ : افعلوا كذا، ولو أنهم أصدروا ذلك لكشفوا عن أنفسهم، ولتبين خطؤهم، لكنهم يسرون في جسم الأمة الإسلامية، كما تسري النار في الفحم أو كما يسري السم في البدن، إنهم يأمروننا أمراً غير مباشر بسخافة الأخلاق، ونحاتة الأفكار، وفساد الأديان بما يغزوننا به من أنواع الغزو الفكري والخلقي والمالي والاقتصادي والاجتماعي، في كل ما يستطيعون من قوة، لأنهم يعلمون أنه لو كان الميدان بيننا وبينهم في الأخلاق والعبادة، لكان الظفر لمن ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ للمسلمين، يعلمون ذلك، لكنهم لم يجابهونا مجابهةً نعلم بها حقدهم وعداوتهم وبغضاءهم، إنما دسوا لنا هذه الأخلاق عبر وسائل الإعلام، عبر وسائل الإعلام، ولهذا تجدهم جادِّين ليلاً ونهاراً في اختيار الأساليب المغرية والصور الفاضحة التي يبثونها عبر الأقمار الصناعية، ولا شك أن هذا من فتنة الله عز وجل لعباده : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، الذي يسر هذه السبل حتى أوصلوا أخلاقهم الرذيلة، وأفكارهم المنحرفة إلى بلادنا، إلى حجرنا، إلى غرفنا، إلى مدارسنا إنما ذلك لحكمة، امتحاناً من الله عز وجل، والله تعالى يمتحن عباده بتيسير أسباب المعصية، ليبلوهم أيهم يصبر أو أيهم ينحدر، ألم تعلموا إخوانكم وسلفكم حين ابتلوا بتسهيل أسباب المعصية، ولكنهم امتنعوا، امتحن الله الصحابة رضي الله عنهم وهم محرمون بشيء من الصيد، ونحن نعلم جميعاً أن المحرم يحرم عليه الصيد، حتى ولو كان خارج الحرم، لأن الصيد يشغف القلب، ولو استرسل الإنسان وراءه لنسي أنه محرم، فحرم من أجل ألا يشتغل به عن إحرامه، حرم الله عليهم الصيد، لكنه ابتلاهم ابتلاهم بشيء من الصيد، تناله أيديهم ورماحهم، يعني واحد يمسك الصيد بيده أو برمحه، قال العلماء : ينالون الصيد الزاحف باليد مثل الأرنب، وينالون الصيد الطائر بالرمح، بدون سهم ليبلوهم عز وجل أيهم يصبر عن هذا الصيد أو لا يصبر، هذا تسهيل لإيش ؟ لطرق المعصية انتبه يا ولد ! تسهيل لطرق المعصية حتى يبتلى العبد أيصبر عنها أو لا ؟ فماذا كان منهم ؟ أن صبروا وهجروها وتركوها، وربما يكونون جياعاً يحتاجون إلى الأكل، لكن الله حرم ذلك، نحن الآن في محنة، في زمننا الآن في فتنة، في محنة، هذه الأقمار الصناعية التي يبث بها أعداؤنا من اليهود والنصارى والشيوعيين وغيرهم ما يدمرون به عقائدنا ويدمرون به أخلاقنا، ويدمرون به مجتمعاتنا، من أكبر الفتن، هذه الوسائل الإعلامية القوية الزاحفة أضلت أناساً كثيرين، إما مباشرة وإما غير مباشرة، إننا تكلمنا قبل جمعتين أو أكثر على موضوع الدشوش، وبينا أنها مدمرة للأخلاق، وأنها مدمرة حتى للعقيدة، لأن أقول لكم أيها الاخوة : لأن الشعوب إذا دمرت أخلاقها، وارتفع حياؤها، دمر إيش ؟ دينها وعقيدتها، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ، أين الحياء من قوم يبثون بيننا شباباً وشابات سافرات متبرجات ؟ تجد هذه تعانق الشاب، إذا رأى الشاب والشابة هذا المنظر فهو بشر، تعصف به الشهوة إلى مكان سحيق، إنهم يأتون بالشبهات حتى فيما يتعلق بالعقيدة، كما سمعنا أنهم يشبهون السحب المتراكمة وفوقها شيخ كبير يصب عليها براميل الماء ! وكأنهم يقولون: هذا الشيخ هو الله والعياذ بالله، قاتلهم الله، إلى غير ذلك من الأشياء المزعجة المخزية، والمسلمون الآن ممتحنون مفتونون بهذا، إننا نسمع أنه بواسطة ما منَّ الله به علينا من السعة في الأموال، وكثرة الأرزاق بنيت الاستراحات، وبنيت الأحواش، وصار يجتمع فيها الناس من شيوخ وكهول وشباب ومراهقين يجتمعون فيها إلى ساعات متأخرة من الليل، ولقد بلغنا أنهم يصطحبون معهم هذه الدشوش ليسهروا عليها والعياذ بالله، ولقد بلغنا أيضاً أنهم يحملون الشيش ليدخنوا بها، ويحملون عُلب السجائر ليدخنوا بها، ويحصل عندهم من آلات العزف والموسيقى ما يفسد أخلاقهم، فلماذا ؟ لماذا لا يكون كل واحد منا رقيباً على أولاده ؟ أين ذهبتم ؟ لماذا تأخرتم في المنام ؟ إنكم مسئولون، إنكم محاسبون ! أتظنون أن هذه النعم التي ابتليتم بها اليوم لن تسألوا عنها ! أبداً لا بد أن يسأل الإنسان كما قال عز وجل : ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ تسأل عن النعيم وأنت ترى الجحيم : لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ لا بد أن نسأل أين ذهب هؤلاء الشباب .
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالشبه في الحديث هل هو الخلقي أو... - ابن عثيمين
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- الكلام على خلق الله - عز وجل - وعلى نوعَيه الم... - الالباني
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- فضيلة الشيخ: تطرقت للحديث عن الغزو الفكري وأ... - ابن عثيمين
- ذكرتم أن المرأة يجب أن تلتزم بيتها وليس لها أن... - الالباني
- الحكم على حديث (ألا إن المرأة خلقت من الرجل..) - ابن باز
- فوائد قول الله تعالى : (( فاستفتهم أهم أشد خ... - ابن عثيمين
- الكلام على فتنة الغزو الفكري والخلقي عبر الق... - ابن عثيمين