تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أدرك المأموم الإمام في التشهد ولم يدر هل... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : إذا دخلت المسجد وجدت الإمام جالس للتشهد، ولا أدري هل هو الأول أو الثاني، فإن دخلت معه وكان هذه هو التشهد الأخير، فهل أكون أدركت ا...
العالم
طريقة البحث
إذا أدرك المأموم الإمام في التشهد ولم يدر هل هو الأول أو الثاني فإذا دخلت معه وكان الثاني فهل أكون قد أدركت فضل الجماعة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : إذا دخلت المسجد وجدت الإمام جالس للتشهد، ولا أدري هل هو الأول أو الثاني، فإن دخلت معه وكان هذه هو التشهد الأخير، فهل أكون أدركت الصلاة مع الجماعة أو لا ؟

الشيخ : أولاً : إذا كان الإمام ممن يعرف السنة ويطبقها، فلا أظن أنه يشتبه التشهد الأول بالثاني، لماذا ؟ لأن الأول افتراش، والثاني تورك، لكن إن قدرنا أنك لا ترى الإمام، أو أن الإمام لا يميز بين الجلستين، أو أن الإمام معذور يفترش دائما أو يتورك دائما، فحينئذ نقول : إنك إن أدركت التشهد فإنك لم تدرك ثواب الجماعة، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فمنطوق الحديث أن إدراك الركعة إدرك للصلاة، ومفهومه أن من أدرك دون ذلك فليس مدرك للصلاة نعم .

Webiste