تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ.. ما رأيك في الأولى: طلب العلم أ... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ! ما رأيك؟الشيخ : ها. ما رأيي؟السائل : ما رأيك يا فضيلة الشيخ في الأولى : طلب العلم أم العبادة، الحفظ أم التلاوة؟الشيخ : نعم،...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ.. ما رأيك في الأولى: طلب العلم أو العبادة، وكذلك الحفظ أو التلاوة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! ما رأيك؟

الشيخ : ها. ما رأيي؟

السائل : ما رأيك يا فضيلة الشيخ في الأولى : طلب العلم أم العبادة، الحفظ أم التلاوة؟

الشيخ : نعم، طلب العلم أفضل من العبادة، وأقول هذا تبعا لقول السائل، وإلا فإن طلب العلم عبادة ومن أفضل العبادات. حتى قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله وجمعنا به في جنته قال رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته ". فهو أفضل من السنن الراتبة، وأفضل من الوتر، وأفضل من قيام الليل. قال الإمام أحمد : " تذاكر ليلة أحب إلي من إحيائها ". - استمع يا أخي -. شوف الفقهاء العلماء. تذاكر ليلة : يعني في طلب العلم، أحب إلي من إحيائها بالصلاة. فطلب العلم نفسه عبادة. فقولنا : الأفضل العبادة أو طلب العلم غير صحيح ، لأن طلب العلم عبادة. صحيح أنه يراد بمثل هذا السؤال، يراد طلب العلم والعبادة القاصرة، كالصلاة والقراءة. فنقول : طلب العلم أفضل. بل إن طلب العلم أفضل من قتال العدو فيمن ليس أهلا للقتال. بل إن بعض العلماء المعاصرين يفضله مطلقا بحجة أن القتال اليوم ليس تحت راية إسلامية. بمعنى : ليس هناك إمام يقاتل الكفار، حتى الذين يقاتلون يذهبون من بلاد إلى بلاد أخرى للقتال كثير منهم لا يعتقد أنه تحت راية أهل البلد التي قدم إليها. بل يشكلون جماعات جماعات جماعات. وكل يقاتل مع جهة. وعلى كل حال هذه مسألة ليس هذا المكان موضع بحثها أو التحقيق فيها. تحتاج إلى تأمل كثير. لكن قصدي أن طلب العلم أفضل من كل عمل غير الفرائض. الفرائض أمر مفروغ منها كما قال الله عز وجل في الحديث القدسي : ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه .
أما قوله : هل الأفضل الحفظ أو القراءة؟ هذه تعود إلى نفس الإنسان. إذا كان يمكنه أن يجمع بين الأمرين فهو خير. إذا كان لا يمكنه فأرى رأيا مني إن كنت أصبت فالحمد لله، وإن كنت أخطأت أسأل الله العفو، أن كونه يتلوا القرآن بالمصحف في هذا الشهر المبارك ويختمه أفضل من أن يتحفظه إلا إذا خاف أنه لو ترك التحفظ والتعاهد نسي ما حفظه أولا، فهنا نقول : تعاهد ما حفظته أولا. نعم .

Webiste