تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : أنا رجل اعتمرت وسعيت وعند التق... - ابن عثيمينالسائل : أنا رجل اعتمرت وطفت وسعيت، وعند التقصير قصرت من جهتي رأسي، وقالوا : لا يصح ذلك فهل علي شيء ؟ وماذا أفعل؟ وإذا كان علي شيء من هدي فأنا لا أستطيع...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : أنا رجل اعتمرت وسعيت وعند التقصير قصرت من جهتي رأسي وقالو لا يصح ذلك فهل علي شيء وماذا أفعل وإذا كان علي شيء من الهدي فأنا لا أستطيع ولكن إبني يستطيع أفيدونا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا رجل اعتمرت وطفت وسعيت، وعند التقصير قصرت من جهتي رأسي، وقالوا : لا يصح ذلك فهل علي شيء ؟ وماذا أفعل؟ وإذا كان علي شيء من هدي فأنا لا أستطيع ولكن ابني يستطيع ذلك، أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الشيخ : هذه المسألة حلها سهل.
إذا قص الإنسان بعض رأسه جاهلا فلا شيء عليه لقوله : ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، لكن عليه أن يأتي بالواجب وهو التقصير من جميع جهات الرأس أو الحلق، لأن القول الراجح في هذه المسألة أن التقصير لابد أن يعم الرأس كله، ما هو كل شعرة منه ، ولكن جهات الرأس كلها يعمها بالتقصير.
وأما القول بأنه يكفي أن يقص ثلاث شعرات فهو قول مرجوح، لأن الله يقول : محلقين رؤوسكم ومقصرين .
ومن المعلوم أن الإنسان لو قصر ثلاث شعرات من جانب الرأس ما أحس الناس بأنه مقصر.
لابد من تقصير يظهر أثره على الرأس، وهذا لايكون إلا إذا شمل جميع الرأس.
فنقول للأخ السائل الآن : يجب عليك أن تخلع ملابسك وأن تلبس ثياب الإحرام، لأنك لم تحل بعد، فعليك أن تخلع المخيط وهي الثياب التي يعتاد الناس لبسها كالقميص وشبهه، وأن تقصر وعليك ثياب الإحرام.
فإن لم يمكن فإنك تقصر ولو كانت عليك هذه الثياب.

Webiste