إذا كنت أصلي في المسجد أو في أي مكان آخر و مر من أمامي شخص فهل أسمح له بالمرور مع العلم بأن هناك ازدحام في بعض الأماكن في المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا كنت أصلي في المسجد أو في أي مكان ءاخر ومر من أمامي شخص هل أسمح له بالمرور مع العلم بأن هناك ازدحام ببعض الأماكن بالمسجد؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لنا في هذا السؤال نظران، النظر الأول: في حكم المرور بين يدي المصلي فالمرور بين يدي المصلي محرّم لقوله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه يعني: من الإثم لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه فسّرت الأربعين بأنها أربعين سنة إلا إذا كان المصلّي معتديا بحيث يصلّي في مكان يحجز الناس فيه كالذين يصلون في صحن المطاف والناس يطوفون فهؤلاء ليس لهم حق فالمرور بين أيديهم جائز لأنه لا حق لهم في أن يصلوا في هذا المكان الخاص بالطائفين وكذلك من صار يصلي في الممرات التي لابد للناس من العبور منها كالذين يصلون على أبواب المساجد فهذا لا حرج أن تمر بين يديه إلا أن تجد مناصا فلا تفعل.
النظر الثاني: بالنسبة للمصلي هل يُمكّن الناس من المرور بين يديه؟ إن كان له سترة فلا يدعن أحدا يمر بين يديه أي بينه وبين سترته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه، فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان وإن لم يكن له سترة فله إلى منتهى سجوده أي إلى موضع جبهته فيرد من مر من هذا المكان وأما ما وراء ذلك فليس له حق فيه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول السائل في هذا السؤال.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لنا في هذا السؤال نظران، النظر الأول: في حكم المرور بين يدي المصلي فالمرور بين يدي المصلي محرّم لقوله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه يعني: من الإثم لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه فسّرت الأربعين بأنها أربعين سنة إلا إذا كان المصلّي معتديا بحيث يصلّي في مكان يحجز الناس فيه كالذين يصلون في صحن المطاف والناس يطوفون فهؤلاء ليس لهم حق فالمرور بين أيديهم جائز لأنه لا حق لهم في أن يصلوا في هذا المكان الخاص بالطائفين وكذلك من صار يصلي في الممرات التي لابد للناس من العبور منها كالذين يصلون على أبواب المساجد فهذا لا حرج أن تمر بين يديه إلا أن تجد مناصا فلا تفعل.
النظر الثاني: بالنسبة للمصلي هل يُمكّن الناس من المرور بين يديه؟ إن كان له سترة فلا يدعن أحدا يمر بين يديه أي بينه وبين سترته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه، فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان وإن لم يكن له سترة فله إلى منتهى سجوده أي إلى موضع جبهته فيرد من مر من هذا المكان وأما ما وراء ذلك فليس له حق فيه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول السائل في هذا السؤال.
الفتاوى المشابهة
- المرور بين يدي المصلي في صلاة الجمعة - ابن باز
- ما هي المسافة المشروعة أمام المصلي التي تُبيح... - الالباني
- هل هناك فرق بين المسجد الحرام وغيره في مسألة... - ابن عثيمين
- المرور بين يدي المصلي - 2 - الفوزان
- سائل يقول: هل هناك استثناء في حكم المرور بين... - ابن عثيمين
- ما حكم المرور بين يدي المصلي؟ - ابن عثيمين
- حكم المرور بين يدي المصلين - ابن باز
- ما حكم المرور بين يدي المصلي في الحرم ؟ و هل... - ابن عثيمين
- المرور بين يدي المصلي - الفوزان
- ما حكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام؟ - ابن باز
- إذا كنت أصلي في المسجد أو في أي مكان آخر و م... - ابن عثيمين