أرجو أن تبين لي الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ أرجو أن تبين لي الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة؟
الشيخ : نعم. جميع العبادات التي يتعبد بها الإنسان كلها دعاء عبادة. الصلاة دعاء عبادة. الصدقة دعاء عبادة. الصوم دعاء عبادة. الحج دعاء عبادة. بر الوالدين دعاء عبادة. طلب العلم دعاء عبادة. لأنك لو تسأل هذا العابد : ماذا تريد بالعبادة؟ قال : أريد التقرب إلى الله وأن أحل دار كرامته. إذن هو داع بلسان الحال.
أما دعاء المسألة : فأن يسأل الإنسان ربه ما يريد فيقول : اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني، اللهم اهدني، وما أشبه ذلك. فهذا هو الفرق. فكل عابد لله فهو إيش؟ داع. بأي اللسانين؟ بلسان الحال. وكل سائل فهو داع. ولهذا كان القرب - قرب الله عز وجل- خاصاً بمن يدعوه أو يعبده. قال الله تبارك وتعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ . وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . وليس قرب الله عز وجل قرباً عاماً لكل أحد. بل هو قريب من الداعي والعابد فقط. لكنه سبحانه وتعالى عليم بكل شيء، كل أحوال الإنسان يعلمها عز وجل. بل قد قال تعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . نعم .
الشيخ : نعم. جميع العبادات التي يتعبد بها الإنسان كلها دعاء عبادة. الصلاة دعاء عبادة. الصدقة دعاء عبادة. الصوم دعاء عبادة. الحج دعاء عبادة. بر الوالدين دعاء عبادة. طلب العلم دعاء عبادة. لأنك لو تسأل هذا العابد : ماذا تريد بالعبادة؟ قال : أريد التقرب إلى الله وأن أحل دار كرامته. إذن هو داع بلسان الحال.
أما دعاء المسألة : فأن يسأل الإنسان ربه ما يريد فيقول : اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني، اللهم اهدني، وما أشبه ذلك. فهذا هو الفرق. فكل عابد لله فهو إيش؟ داع. بأي اللسانين؟ بلسان الحال. وكل سائل فهو داع. ولهذا كان القرب - قرب الله عز وجل- خاصاً بمن يدعوه أو يعبده. قال الله تبارك وتعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ . وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . وليس قرب الله عز وجل قرباً عاماً لكل أحد. بل هو قريب من الداعي والعابد فقط. لكنه سبحانه وتعالى عليم بكل شيء، كل أحوال الإنسان يعلمها عز وجل. بل قد قال تعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة ومعنى حديث "ليس أكرم على الله من الدعاء"؟ - ابن باز
- ما هو الدعاء الذي يقال عند طواف - الفوزان
- مسألة دفع القدر بالدعاء - ابن عثيمين
- حكم طلب الدعاء من الغير - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( الدعاء مخ العبادة ) ؟ و هل هنا... - الالباني
- فضل الدعاء ومتى يكون. - الفوزان
- ما فضل الدعاء في حياة المسلم؟ وماهى أوقات الدعا... - الفوزان
- الدعاء هو العبادة. - الفوزان
- ماذا يقصد بدعاء المسألة و دعاء العبادة ؟ - ابن عثيمين
- ما الفرق بين دعاء العبادة ودعاء المسألة؟ - ابن باز
- أرجو أن تبين لي الفرق بين دعاء المسألة ودعاء... - ابن عثيمين