الشيخ : لا هذا الحديث بهذا اللّفظ ضعيف ، أمّا اللّفظ الصّحيح فهو "الدّعاء هو العبادة" اللّفظ الصّحيح قال عليه الصّلاة والسّلام: "الدّعاء هو العبادة" ثمّ قرأ قوله تعالى: { وقال ربّكم ادعوني استجب لكم ، إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين } هذا هو النّص الصّحيح ، أمّا اللّفظ الأوّل "الدّعاء مخّ العبادة" ففي سنده رجل معروف عند علماء الحديث بسوء الحفظ ألا وهو عبد الله ابن لهيعة ، فهو تفرّد بهذا اللّفظ ، دون الثّقة الّذي رواه بلفظ "الدّعاء هو العبادة" .
السائل : طيّب هل صحيح الدّعاء يردّ البلاء ، الدّعاء يصل إلى السّماء والبلاء نازل فيتصارعان إلى يوم القيامة ، هل ورد نصّ بهذا القول ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الدّعاء يصعد إلى سماء لربّ العالمين ، والبلاء نازل فيتعارك الدّعاء والبلاء
الشيخ : أي نعم في هيك حديث ؟
السائل : في نصّ بهذا الحديث
الشيخ : لكن في ظنّي أنّه ضعيف تذكر شيء من هذا ؟