حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون إذنه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كانت المرأة تأخذ من مال زوجها بدون إذنه بقصد حفظ المال، مع أنه لا يقصر في النفقة عليها، ولكنه كثير الإسراف، فما حكم هذا؟
الجواب:
المرأة في هذا مأجورة إذا كانت تعينه على الاقتصاد، وعدم الإسراف، وإذا جاء بأموال النفقة؛ حفظت منها بعض الشيء لأجله، وللحاجة، هذه مأجورة، ومشكورة، وما أقل هؤلاء.
على كل حال، إذا كانت تأخذ من المال الذي يأت به للنفقة تحفظ بعضه، وتشتري بالبعض الحاجات التي تهم المنزل، وتقتصد في النفقات، فهذه مشكورة، ومأجورة، ولها أن تأخذ من ماله لحاجتها، إن كان بخيلًا -كما سمعتم في الندوة- لها أن تأخذ من ماله ما يكفيها، ويكفي بنيها بالمعروف.ا
لأزواج يختلفون: بعضهم سخي، وبعضهم مسرف، وبعضهم مقتر، وبعضهم متوسط، فإذا كانت المرأة صالحة؛ فلها أن تجتهد، فتحفظ من ماله ما ينفعه إذا أعطاها أموالًا للمأكولات، والمشروبات، ونحو ذلك، أو لكسوتها تحفظ منها ما ينفعها، وينفعه، وتصرف الذي تدعو له الحاجة، ولا تسرف، ولا تقتر، بل بين ذلك.
وإذا قتر هو، وبخل هو؛ فلها أن تأكل من ماله بالمعروف من غير علمه ما يكفيها، ويكفي بنيها كما ثبت في الصحيحين من حديث هند بنت عتبة، امرأة أبي سفيان -رضي الله تعالى عنهما- أنها شكت إلى النبي ﷺ قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، ما يعطينا ما يكفيني، ويكفي بني، فهل لي من رخصة أن آخذ من ماله ما يكفيني، ويكفي بني؟ قال النبي ﷺ: نعم، خذي من ماله بالمعروف، خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك، ويكفي بنيك قال: بالمعروف يعني بالمتعارف الذي ما فيه إسراف، ولا فيه زيادة تضره، بل قدر حاجتها، لملابسها، لملابس، أولادها في طعام المحتاج فقط.
إذا كانت المرأة تأخذ من مال زوجها بدون إذنه بقصد حفظ المال، مع أنه لا يقصر في النفقة عليها، ولكنه كثير الإسراف، فما حكم هذا؟
الجواب:
المرأة في هذا مأجورة إذا كانت تعينه على الاقتصاد، وعدم الإسراف، وإذا جاء بأموال النفقة؛ حفظت منها بعض الشيء لأجله، وللحاجة، هذه مأجورة، ومشكورة، وما أقل هؤلاء.
على كل حال، إذا كانت تأخذ من المال الذي يأت به للنفقة تحفظ بعضه، وتشتري بالبعض الحاجات التي تهم المنزل، وتقتصد في النفقات، فهذه مشكورة، ومأجورة، ولها أن تأخذ من ماله لحاجتها، إن كان بخيلًا -كما سمعتم في الندوة- لها أن تأخذ من ماله ما يكفيها، ويكفي بنيها بالمعروف.ا
لأزواج يختلفون: بعضهم سخي، وبعضهم مسرف، وبعضهم مقتر، وبعضهم متوسط، فإذا كانت المرأة صالحة؛ فلها أن تجتهد، فتحفظ من ماله ما ينفعه إذا أعطاها أموالًا للمأكولات، والمشروبات، ونحو ذلك، أو لكسوتها تحفظ منها ما ينفعها، وينفعه، وتصرف الذي تدعو له الحاجة، ولا تسرف، ولا تقتر، بل بين ذلك.
وإذا قتر هو، وبخل هو؛ فلها أن تأكل من ماله بالمعروف من غير علمه ما يكفيها، ويكفي بنيها كما ثبت في الصحيحين من حديث هند بنت عتبة، امرأة أبي سفيان -رضي الله تعالى عنهما- أنها شكت إلى النبي ﷺ قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، ما يعطينا ما يكفيني، ويكفي بني، فهل لي من رخصة أن آخذ من ماله ما يكفيني، ويكفي بني؟ قال النبي ﷺ: نعم، خذي من ماله بالمعروف، خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك، ويكفي بنيك قال: بالمعروف يعني بالمتعارف الذي ما فيه إسراف، ولا فيه زيادة تضره، بل قدر حاجتها، لملابسها، لملابس، أولادها في طعام المحتاج فقط.
الفتاوى المشابهة
- أخذ الزوجة من مال زوجها - اللجنة الدائمة
- حكم أخْذ الابن من مال أبيه دون علمه ثم إرجاعه - ابن باز
- ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرا... - ابن عثيمين
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها البخيل - ابن باز
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها للضرورة بدون علمه - ابن باز
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها بدون علمه - ابن باز
- هل يجوز أخذ المرأة من مال زوجها لحاجتها؟ - ابن باز
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه - ابن باز
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه - ابن باز
- ما حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون إذنه؟ - ابن باز
- حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون إذنه - ابن باز