تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي عدد الركعات الواجبة التي تؤدى قبل صلاة... - ابن عثيمينالسائل : يسأل يا فضيلة الشيخ عن عدد الركعات التي يجب أن تؤدى قبل صلاة الفجر ما بين أذان الفجر والإقامة؟ وهل هي سنّة الفجر أو تحية المسجد إذا كان عددها ر...
العالم
طريقة البحث
ما هي عدد الركعات الواجبة التي تؤدى قبل صلاة الفجر بين الأذان والإقامة وهل هي سنة الفجر أو تحية المسجد إذا كان عددها ركعتان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل يا فضيلة الشيخ عن عدد الركعات التي يجب أن تؤدى قبل صلاة الفجر ما بين أذان الفجر والإقامة؟ وهل هي سنّة الفجر أو تحية المسجد إذا كان عددها ركعتان؟

الشيخ : لي ملاحظة على هذا السؤال وهو قوله: الركعات التي يجب.

السائل : نعم.

الشيخ : أن تكون قبل صلاة الفجر فليس هناك ركعات واجبة قبل صلاة الفجر لأن ما قبل صلاة الفجر سنّة راتبة لكنها سنة الراتبة هي أفضل الرواتب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" والسنّة ألا يصلي الإنسان بين أذان الفجر وصلاة الفجر إلا هاتين الركعتين والسنّة أيضا أن يُخفف هاتين الركعتين كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخففهما والسنّة أيضا أن يقرأ في الأولى { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } وفي الثانية { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } بعد الفاتحة أو يقرأ في الأولى: { قُولُوا ءامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ } إلى ءاخر الأية التي في البقرة وفي الركعة الثانية: { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ولا يصلي سواهما إلا إذا أتى إلى المسجد قبل الإقامة فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين" ولكن إذا قدِّر أنه لم يصلي السنّة الراتبة في البيت ثم حضر إلى المسجد قبل الإقامة فماذا يصنع؟ هل يصلي ركعتين تحية المسجد ثم يصلي ركعتين راتبة الفجر أو يقتصر على ركعتين سنّة المسجد أو على ركعتين راتبة الفجر؟ نقول: يصلي ركعتين بنية راتبة الفجر وتجزئان عن تحية المسجد وإن شاء إذا كان معه وقت صلى ركعتين تحية المسجد ثم صلى ركعتين سنّة الفجر أما لو صلى ركعتين تحية المسجد ولم يصلي سنة الفجر فهذا خطأ لأن سنّة الفجر مؤكدة حتى كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدعها سفرا ولا حضرا. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. في سؤال للمستمع فؤاد من جدة يقول.

Webiste