تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول هل يشترط ستر العورة في الوضوء بمع... - ابن عثيمينالسائل : هل يُشترط ستر العورة في الوضوء بمعنى هل يجوز الوضوء في الحمام بعد الاستحمام بدون ستر العورة أي قبل لبس الملابس؟الشيخ : الأفضل أن الإنسان إذا ان...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول هل يشترط ستر العورة في الوضوء بمعنى هل يجوز الوضوء في الحمام بعد الاستحمام بدون ستر العورة أي قبل لبس الملابس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يُشترط ستر العورة في الوضوء بمعنى هل يجوز الوضوء في الحمام بعد الاستحمام بدون ستر العورة أي قبل لبس الملابس؟

الشيخ : الأفضل أن الإنسان إذا انتهى من الاغتسال يلبس ثيابه لئلا يبقى مكشوف العورة بلا حاجة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن لو توضأ بعد الاغتسال من الجنابة قبل أن يلبس ثوبه فلا حرج عليه في ذلك ووضوءه صحيح ولكن هذا الوضوء ينبغي أن يكون قبل أن يغتسل فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ عند الاغتسال قبل الاغتسال أما بعد الغسل فلا وضوء ولو أن الإنسان نوى الاغتسال واغتسل بدون وضوء سابق ولا لاحق أجزأه ذلك لأن الله تعالى لم يوجب على الجنب إلا الطهارة بجميع البدن حيث قال عز وجل: { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا } ولم يوجب الله تعالى وضوءا وعلى هذا فلو أن أحدا نوى رفع الحدث من الجنابة وانغمس في ماء في بركة أو بئر أو في البحر وهو قد نوى رفع الحدث الأكبر أجزأه ذلك ولم يحتج إلى وضوء. نعم.

السائل : السؤال الأخير في رسالة المستمع عثمان عبد الحليم سوداني مقيم بالرياض يقول فيه.

Webiste