تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الصلاة بالحذاء دائما أم له أوقات مخص... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز الصلاة بالحذاء دائماً أم له أوقات مخصّصة مع بيان الدليل أرجو إفادة بذلك؟الشيخ : الصلاة في النعال جائزة بل هي من السنّة، فقد ثبت في "الص...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الصلاة بالحذاء دائما أم له أوقات مخصصة مع بيان الدليل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز الصلاة بالحذاء دائماً أم له أوقات مخصّصة مع بيان الدليل أرجو إفادة بذلك؟

الشيخ : الصلاة في النعال جائزة بل هي من السنّة، فقد ثبت في "الصحيحين" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ فقال: نعم وفي السنن عنه، عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي بأصحابه ذات يوم بنعليه، فخلع نعاله، فخلع الناس نعالهم، فلما انصرف من صلاته سألهم: لماذا خلعوا نعالهم؟ فقالوا: يا رسول الله! رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا، فقال "إن جبريل أتاني، فقال: إن فيهما أذى أو قذراً فخلعتهما" وهذا يدل على أن الصلاة في النعل سنّة للإمام والمأمومين ولكن هذا إذا كان لابسا نعليه أما إذا لم يكن لابسا نعليه فإنه يصلي حافيا كما كان حافيا فالإنسان لا ينبغي له إذا أراد أن يدخل المسجد أن يخلع نعليه إلا إذا كان هناك سبب يقتضي ذلك واعلم أن السنّة إذا ترتب عليها أذيّة فإن الأوْلى ترك هذه الأذية فإذا كانت النعال نعالا قاسية من ذوات الجلود القاسية وأنت مأموم وصار لصلاتك فيها أذى لمن يصلون إلى جنبك من الناس فإن دفع الأذية أوْلى من فعل السنّة ويمكنك أن تأتي بالسنّة إذا كنت تصلي وحدك إما في البيت أو في المسجد كتحية المسجد مثلا وها هنا أمر يخطئ فيه كثير من الناس، يدخلون من الشارع إلى المسجد في نعالهم بدون أن ينظروا فيها.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر داخل المسجد أن ينظر في نعليه أولا فإذا رأى فيهما أذى أو قذرا أزاله وإلا دخل وصلى بهما. نعم.

السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ. رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع من جمهورية مصر العربية رجائي محمد عبد السلام مقيم في العراق يقول في رسالته أنا أحد مستمعي البرنامج نور على الدرب وحريص على سماعه كل يوم لما أجد فيه من كل فوائد تنفعنا في الدين والدنيا وأتمنى لبرنامجكم مزيدا من النجاح وأرجو من أصحاب الفضيلة أن يردوا على أسئلتي، سؤاله الأول يقول.

Webiste