تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتب... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن قوله تعالى:  وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ  ؟ نعم.الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن قوله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ؟ نعم.

الشيخ : معنى هذه الأية أن الله تعالى أباح لنا أن نأكل ونشرب كل الليل حتى يتبيّن لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر والخيط الأبيض هو بياض النهار والخيط الأسود هو سواد الليل أي أن الله عز وجل أباح لنا أن نأكل ونشرب حتى نرى الفجر بأعيننا فإذا رأيناه متبيّنا ظاهرا وجب علينا الإمساك حينئذ من ذلك الوقت إلى الليل وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم الغاية في قوله: إذا أقبل الليل من ها هنا، وأدبر النهار من ها هنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم هذا هو معنى الأية الكريمة وقد ثبت في الحديث الصحيح حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه فهم الأية على أن المراد بالخيط الأبيض الحبل الأبيض وبالخيط الأسود الحبل الأسود فجعل رضي الله عنه عقالين تحت وسادته وجعل يأكل ويشرب فلما تبيّن له العقال الأبيض من العقال الأسود أمسك فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل . نعم.

السائل : أيضا المستمع يقول.

Webiste