تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة متحجبة ومحافظة... - ابن عثيمينالسائل : أنا فتاة أبلغ من العمر الثامنة عشرة متحجبة ومحافظة على صلواتي والحمد لله ولكن أريد أن أسأل عن الحجاب لأنني أعلم أن الفتاة المتحجبة حرام عليها أ...
العالم
طريقة البحث
أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة متحجبة ومحافظة على صلواتي والحمد لله ولكن أريد أن أسأل عن الحجاب لأنني أعلم أن الفتاة المتحجبة حرام عليها أن يراها رجل أو شاب وهي سافرة ، والموضوع أنني كنت مرة في البيت بدون حجاب ودخل أخ زوجت أخي وهو شاب وأنا لا أدري أنه دخل ولم أقصد ذالك فسلمت عليه ثم دخلت وسترت نفسي لأنه مد يده إلي ولم أعرف ماذا أفعل وتعرضت لهذا عدت مرات ولكن بدون قصد ، فهل علي إثم في هذا ، كما أريد منكم أن أسئل ما أفعل إذا دخل شاب في حفلة نساء أي عرس وطبعا أنا أكون بدون حجاب في مجمع من النساء ، أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا فتاة أبلغ من العمر الثامنة عشرة متحجبة ومحافظة على صلواتي والحمد لله ولكن أريد أن أسأل عن الحجاب لأنني أعلم أن الفتاة المتحجبة حرام عليها أن يراها رجل أو شاب وهي سافرة والموضوع أنني كنت مرة في البيت بدون حجاب ودخل أخ زوجة أخي وهو شاب وأنا لا أدري أنه دخل ولم أقصد ذلك فسلّمت عليه ثم دخلت وسترت نفسي لأنه مد يده إليّ ولم أعرف ماذا أفعل؟ وتعرّضت لهذا عدة مرات ولكن بدون قصد فهل عليّ إثم في هذا؟ كما أريد منكم أن أسأل ماذا أفعل إذا دخل شاب في حفلة نساء أي عرس وطبعاً أنا أكون بدون حجاب في مجمع من النساء أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ : أخو زوجة أخيك ليس محرما لك ولا يحل له أن يدخل عليك البيت وليس عندك أحد فإن هذا من الخلوة المحرّمة قال ابن عباس رضي الله عنهما: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: "لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم" وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم والدخول على النساء" قالوا: يا رسول الله! أرأيت الحمو؟ قال: "الحمو الموت" والحمو أقارب الزوج وأنا أنصح هذا الرجل وأحذّره من الدخول على امرأة ليس عندها محرم.
وإذا دخل بغير علمك فالإثم عليه لكن يجب عليك أن تقولي له اخرج حتى يأتي زوجي ولا يحل لك أن تسلمي عليه فتصافحيه لأن مصافحة المرأة لمن ليس من محارمها حرام وهذا الأمر مع الأسف أعني مصافحة النساء لمن ليس من محارمهنّ يعتاده كثير من الناس ويتساهلون به وهذا حرام عليهم وليس على المرأة من بأس إذا مد الرجل يده إليها ليُصافحها وهو ليس بمحرم، ليس عليها من بأس أن تقول له إن هذا حرام لأن هذا من بيان الحق وبيان الشرع وليس على الرجل من بأس إذا مدت المرأة يدها إليه لتصافحه وهو ليس من محارمها أن يقول إن هذا حرام بل إن هذا من بيان الحق وبيان الحق واجب لاسيما إذا كان الناس يفعلون خلاف الحق فإن بيانه حينئذ يكون أمرا بمعروف ونهيا عن منكر.
وعليه فإني أنصحك وأحذّرك من أن تعودي لمثل هذا أي لتمكينه من الدخول عليك بدون وجود محرم لك أو من تمكينه أن يُصافحك وأنت لست له بمحرم ولا فرق في المصافحة بين أن تكون من وراء حائل أو مباشرة الكل حرام. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع النور من السودان يقول يا شيخ محمد.

Webiste