تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حث النساء على الحجاب الشرعي . - ابن عثيمينالشيخ : ثانيا: ونؤيده ونشكره على حث النساء على الحجاب الشرعي، على الحجاب الشرعي. وأهم شيء وأعظم شيء في الحجاب الشرعي أن تحجب المرأة وجهها عن نظر الرجال،...
العالم
طريقة البحث
حث النساء على الحجاب الشرعي .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثانيا: ونؤيده ونشكره على حث النساء على الحجاب الشرعي، على الحجاب الشرعي. وأهم شيء وأعظم شيء في الحجاب الشرعي أن تحجب المرأة وجهها عن نظر الرجال، أن تحجب المرأة وجهها عن نظر الرجال، وإذا كانت المرأة مأمورة بأن تحجب ساقها وقدمها عن الرجال فغير ذلك من باب أولى.
أيما أشد فتنة أن تظهر المرأة وجهها، أو أن تظهر طرف إبهام رجلها؟ نعم؟ وجهها بلا شك، كل إنسان يعلم ذلك.
والعجب أن لكل جواد كبوة، ولكل صارم نبوة، العجب أن بعض أهل العلم رحمهم الله قالوا يجب على المرأة أن تستر قدميها ولا يجب أن تستر كفيها ووجهها، سبحان الله أيمكن أن تأتي الشريعة الكاملة المراعية للمصالح ولدفع المفاسد بجواز كشف الوجه الجميل التي تفتن صورته فضلا عن حقيقته، ولكنها تستر خنصر قدمها. يجب أن تستر كل القدم من إبهامه إلى عقبه، ولكن لا يجب أن تستر الوجه الجميل! سبحان الله! ولكن هذا يدلك على أن الإنسان قاصر مهما كان، ولا شك أن لهم أدلة يستدلون بها، ولكن أدلة المنع من كشف الوجه أقوى وأبين وأظهر.
ولذلك نرى أن المرأة يجب عليها أن تستر وجهها إلا من صنفين من الناس من هما؟ الأخ؟ أي نعم، قم.
الطالب : الكبيرة.

الشيخ : لا، أصلا ما تستر وجهها عن الكبيرة ولا الصغيرة، امرأة عن امرأة ما تستر وجهها. استرح. نعم. تفضل.
الطالب : الأرحام.

الشيخ : وغير؟ الصنف الثاني؟ إلا عن اثنين إلا عن صنفين من الرجال؟ نعم استرح.
الطالب : الخطيب.

الشيخ : ايش؟ غلط، الخطيب إنما رخص له بالنظر لما تدعو الحاجة إليه فقط، ايش؟
الطالب : الصبي.

الشيخ : الصبي يا أخي ما هو رجل، أنا أقول عن الرجال، تفضل؟
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ، يا سبحان الله العظيم، أيغيب عنكم الزوج؟ كيف غاب عنكم ؟ الزوج، والثاني المحارم، وما سوى ذلك من الناس فإنه يجب عليها أن تستر وجهها، لما في ذلك من الفتنة العظيمة، ولأنه مقتضى النصوص الشرعية، ونحن متعبدون بايش؟ متعبدون بايش؟ بما دلت عليه النصوص الشرعية، وليس لنا أن نتبع أهواءنا، ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن .
ولهذا نجد النساء اللاتي أخذن بهذا الرأي أعني جواز كشف الوجه والكفين لم يتقيدن بذلك، هل تقيدن بإظهار الوجه فقط والكفين؟ لا، يظهر النحر، والرقبة، وطرف الذراعين، ولا يبالين بذلك، والنساء يتوسعن.
انظر مثلا إلى النقاب، كان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ينتقبن، ومعنى النقاب أن تستر المرأة وجهها بغطاء وتظهر ما تحتاج لإظهاره من نقب للعين حتى ترى طريقها، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المحرمة ايش؟ : لا تنتقب ، وهذا يدل على أن من عادة النساء الانتقاب فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تلبس المرأة النقاب ولكن لو رخصنا للنساء في النقاب في عهدنا هذا، هل سيلتزمن بالنقاب الشرعي؟ أجيبوا يا جماعة؟ لا، وهذا هو الواقع.
الآن المرأة قلنا النقاب جائز فتحت اليوم لعينها فقط، غدا توسع إلى الحاجب، وبعد أسبوع إلى بعض الخد وبعض الجبهة، وبعد أسبوع تتلثم تلثما مو نقاب، التلثم يعني تغطي الشفتين وأسفل الوجه وتقول هكذا. نعم. إذن المسألة فيها توسع، والقاعدة الشرعية أن المباح إذا كان ذريعة إلى محرم صار محرما تحريم الذرائع.
انظر مثلا إلى الطلاق الثلاث، الطلاق الثلاث يعني: الرجل إذا طلق زوجته ثلاثا فقال: أنت طالق ثلاثا، أو قال: أنت طالق أنت طالق أنت طالق، في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كان الطلاق الثلاث واحدا، وفي عهد أبي بكر كان الطلاق الثلاث واحدا، وفي سنتين من خلافة عمر كان الطلاق الثلاث واحدا، فتجرأ على الناس على الطلاق الثلاث، والطلاق الثلاث محرم، لأنه من اتخاذ آيات الله هزؤا فإن الإنسان تعجل شيئا كانت له فيه أناة، أراد أن يبين زوجته قبل أن يأتي بالطلاق الذي تبين به المرأة. ما هو الطلاق الذي تبين به المرأة؟ أن يطلق ثم يراجع، ثم يطلق ثم يراجع، ثم يطلق، هذا الطلاق التي تبين به المرأة، صار الناس يتعجلون إذا كره الإنسان المرأة بتّ الطلاق، أنت طالق أنت طالق أنت طالق أنت طالق، لماذا؟ تتعجل شيئا جعل الله لك فيه خيرة.
وأنت إذا طلقت واحدة أو طلقت ثلاثا مثلا. الأمر بيد من؟ يعني طلق واحدة، رجل طلق زوجته واحدة، الأمر بيد من؟ بيد الزوج، إن شاء راجع، وإن شاء ترك، حتى تنقضي عدتها وينتهي الموضوع.
فالشيطان صار يأمر الناس بأن يطلقوا ثلاثا. وكان عمر رضي الله عنه كما تعلمون من أدق الناس سياسة وأقربهم إلى الصواب رضي الله عنه، رأى بثاقب رأيه وحكمة تصرفه ان يمنع الرجل من الرجوع إلى زوجته إذا طلقها ثلاثا، ولم ير رضي الله عنه أنه خالف النص، لأنه أراد أن يلزم الرجل ايش؟ بما التزم به وبما ألزم به نفسه، فقال رضي الله عنه : أرى الناس قد تعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة . أناة يعني تأني فلو أمضيناه عليهم ، فأمضاه رضي الله عنه، وإذا طلق الرجل ثلاثا، قال: تعال لماذا طلقت ثلاثا؟ قال لأجل ما ترجع إلي، قال: خلاص نمنعك من مراجعتها.
لكن في عهد الرسول وفي عهد أبي بكر وأول خلافة عمر يرجع وإلا ما يرجع؟ يرجع، فتأمل الآن أن عمرا منع من شيء مباح للإنسان خشية الوقوع في الحرام.
نحن أيضا نقول لا نفتي بجواز النقاب إذا كان ذريعة لكشف الوجه.
طيب لو فرض أننا في بلد تكشف النساء وجوههن، أنا كلامي هنا أني لا أفتي بجواز النقاب وإن كنت أعتقد جوازه لكن لا أفتي به. وإني أسألكم الآن ما الفرق بين قولي أفتي بعدم جوازه، وبين قولي لا أفتي بجوازه؟
أيكم الجيد الي يفهم الفرق، إذا قلت لا أفتي بجوازه أو أفتي بعدم جوازه، هل بينهما فرق، وإلا هما واحد؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : أي واحد قال لا أفتي بعدم الجواز والثاني قال لا أفتي بجوازه. قال أفتي بعدم جوازه والثاني قال لا أفتي بجوزاه، بينهما فرق؟
الطالب : يفتي بجوازه يعني ... .

الشيخ : لا. استرح.
الطالب : لا أفتي بجوازه أي ... بجوازه.

الشيخ : أي نعم. وأفتي بعدم جوازه؟ أي أفتي بأنه حرام، تمام أحسنت.
انتبه إذا قال أنا أفتي بعدم الجواز قلنا أخطأت كيف تفتي بعدم الجواز في أمر كان معروفا بعهد الرسول.
أما إذا قال أنا لا أفتي بجوازه فالمعنى أني أمتنع منه لئلا أتحمل المسؤولية، والامتناع عن الفتوى في أمر مباح خوف الوقوع في المحرم جائز.
على كل حال نحن نقول في البلاد السعودية نمتنع من الإفتاء بايش؟ بجواز النقاب، لأنه يؤدي إلى مفسدة أعظم، لكن لو كنا في بلاد جرت عادة النساء فيه أن تغطي الوجه وجاءت تسأل، هل يجوز لي النقاب؟ قلنا: نعم يجوز، لأن النقاب أهون من كشف الوجه، ويكون هذا نقلة في التدريج. فانتبهوا يا جماعة حتى لا تبقى الفتوى فيها اشتباه، لأن هذه اشتبهت على بعض الناس، نقول: لا نفتي بجواز النقاب إذا كان يؤدي النقاب إلى كشف الوجه أو بعضه. هذه واحدة. وإذا كنا في بلاد جرت عادة النساء فيه بكشف الوجه قلنا النقاب خير ايش؟ من كشف الوجه، فنفتي بجوازه.
طيب، أقول : بارك الله فيك، لا شك أن كشف المرأة وجهها ولا سيما إذا كانت شابة جميلة سبب للفتنة، ولذلك تجد السفهاء من الناس يتبعون مثل هذه المرأة، وربما يحصل عليها ضرر في المغازلة والصفير وإلقاء الوريقات فيها أرقام الهاتف وما أشبه ذلك، وهذا شيء جاري يا جماعة ولا يمكن أن ننكر الواقع، فإذا كان كذلك تبين تأكد القول بوجوب - أتموا - تأكد القول بوجوب تغطية الوجه.
ولهذا أنا أنصح إخواني المسلمين الذي يسمعون كلامي هنا أو في غير هذا المكان أنصحهم أن يلزموا نساءهم بتغطية الوجه، بتغطية الوجه، وليصبروا إذا أوذوا على ذلك فإن الله تعالى يقول فإن الله يقول : ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ورجع عن ما هو عليه من الحق خوفا من الإيذاء، ولكن الإنسان إذا أوذي في الله فهو خير وأجر.
واسمع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دميت أصبعه في القتال ماذا قال ؟ ماذا قال؟
" هل أنتِ إلا أصبع دميتي ** وفي سبيل الله ما لقيتي "
وما دام الأمر في سبيل الله فهو خير، خير للإنسان.
نعم لو أُمسكت المرأة وقيل إما أن تكشفي وجهك وإلا فالحبس حينئذ يكون كشفها وجهها لايش؟ للضرورة، والضرورة تبيح المحظورات، أما مجرد الأذية والنظر إليه، أو أخذ صور لها فهذا لا يهم، لا يهم، لأن الأذية -انتبه يا أخ- الأذية لا تضر، الأذية لا تضر.
كلام صحيح ولا غير صحيح؟ الذي يقول صحيح سأقيمه وأناقشه، قم، كيف نقول الأذية لا تضر؟
الطالب : ... .

الشيخ : لقول الله تعالى : لن يضروكم إلا إذى يعني لن يضروكم ولكن يؤذنوكم، هذه واحدة.
دليل أوضح من هذا، اجلس.
استمع إلى قول الله تعالى في الحديث القدسي، والحديث القدسي هو الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه، يقول الله في الحديث القدسي : يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري ايش؟ فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . فنفى الله عز وجل أن يضره أحد من خلقه، ومع ذلك قال في الحديث القدسي : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر .
فالجمع بين الحديثين أن نقول : الأذى لا يستلزم الضرر.
وقال الله تعالى في القرآن العظيم : إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا عظيما . فأقول إن الإنسان إذا تمسك بدين الله ابتغاء وجه الله وتأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم وناله أذى بذلك فإنه لا يناله إلا أجر من الله عز وجل، ولن يضروه، لأننا فهمنا أن الأذى لا يستلزم الضرر. فأدعو إخواني المسلمين كل من بلغهم كلامي هذا أن يربوا بناتهم وزوجاتهم وأخواتهم على الحجاب الشرعي، والحجاب الشرعي أهمه وأعظمه حجاب الوجوه عن ظهورها للرجال.
فأنا أشكر سماحة الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي على هذا التنبيه، وأسأل الله تبارك وتعالى أن يسمعه آذانا صائغة وقلوبا واعية، وأن ينفع به المسلمين.

Webiste