تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أملك قطيعا من المواشي من البقر في جمهورية مص... - ابن عثيمينالسائل : أملك قطعاً من المواشي من البقر في جمهورية مصر العربية هل يجوز لي وأنا هنا في الجمهورية العراقية أن أخرج الزكاة المفروضة على هذه المواشي وأنا في...
العالم
طريقة البحث
أملك قطيعا من المواشي من البقر في جمهورية مصر العربية، هل يجوز لي وأنا هنا في جمهورية العراقية أن أخرج الزكاة المفروضه على هذه المواشي وأنا في العراق أم أنتظر حتى أرجع إلى بلدي مصر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أملك قطعاً من المواشي من البقر في جمهورية مصر العربية هل يجوز لي وأنا هنا في الجمهورية العراقية أن أخرج الزكاة المفروضة على هذه المواشي وأنا في العراق أم أنتظر حتى رجوعي إلى بلدي مصر؟

الشيخ : بل يجب عليك أن تُخرج زكاتها كلما تم الحوْل فتوكّل من يُخرجها هناك في مصر والتوكيل في إخراج الزكاة جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث السعاة والعمال على الزكاة فيأخذونها من أهلها ويأتون بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه وكّل علي بن أبي طالب في ذبح ما بقي من هديه في حجة الوداع فوكّل أحدا ممن تثق به في بلدك في مصر على أن يُخرج زكاة هذه المواشي ولا يحِل لك أن تؤخرها حتى ترجع لأن في ذلك تأخيرا للزكاة متضمنا لحرمان أهلها منها في وقتها ولا تدري فلعلك لا تصل إلى مصر بعد، لعلك تموت قبل أن تذهب إلى مصر وحينئذ تتعلق الزكاة بذمتك ولا تدري فلعل الورثة بعدك لا يؤدّون ما أوجب الله عليك من هذه الزكاة فبادر يا أخي بادر بارك الله فيك بإخراج الزكاة ولا تتأخر. نعم.

السائل : بارك الله فيكم شيخ. أيضا المستمع يقول.

Webiste