تم نسخ النصتم نسخ العنوان
منذ دخلت المملكة لم أقدر أصلي صلاة الجمعة لأ... - ابن عثيمينالسائل : منذ دخلت المملكة لم أقدر أصلي صلاة الجمعة لأنني ليس في إرادتي نفسي ولكن في إرادة غيريي ، ومكان عملي بعيد ليس به مساجد ، ولكن من له الإرادة يصلي...
العالم
طريقة البحث
منذ دخلت المملكة لم أقدر أصلي صلاة الجمعة لأني ليس في إرادتي نفسي ، فهل الوزر أو الذنب علي أم على غيري، نرجو من فضيلتكم إفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : منذ دخلت المملكة لم أقدر أصلي صلاة الجمعة لأنني ليس في إرادتي نفسي ولكن في إرادة غيريي ، ومكان عملي بعيد ليس به مساجد ، ولكن من له الإرادة يصلي وأنا لم أصلي صلاة الجمعة ، فهل الوزر أو الذنب علي أم على غيري ، نرجو من فضيلتكم إفادة ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه أجمعين .
إن في الشريعة الإسلامية قاعدة هامة نافعة دل عليها عدة آيات من كتاب الله منها قوله تعالى : { لا يكلف الله نفساً إلا ويسعها } وقوله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } وقوله تعالى : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } فإذا كان مكانك بعيداً عن المساجد وليس حولك مسجد يمكنك أن تؤدي صلاة الجمعة فيه ، فإنه ليس عليك جمعة في هذه الحال ، لأنك معذور بتركها من أجل البعد والمشقة ، وإذا كان ليس عليك جمعة فليس عليك إثم ولا على الآخرين إثم ، لقول الله تعالى : { ولا تزر وازرة وزر أخرى } فاحمد الله على تيسيره ، وعلى تسهيله لهذا الدين الذي تعبدنا به سبحانه وتعالى ، ولتكن مطمئناً بأنه لا إثم عليك في هذه الحال .

Webiste