تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعي... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيك ما الفرق بين الإرادة الشرعية والإرادة الكونية الشيخ : نعم لله سبحانه وتعالى إرادة هذه الإرادة تنقسم إلى قسمين :إرادة شرعية وإ...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك ما الفرق بين الإرادة الشرعية والإرادة الكونية

الشيخ : نعم لله سبحانه وتعالى إرادة هذه الإرادة تنقسم إلى قسمين :
إرادة شرعية وإرادة كونية والفرق بينهما من وجهين الأول أن الإرادة الكونية تتعلق بالتكوين والخلق سواء كان مما يحبه الله أو مما لا يحبه الله أما الإرادة الشرعية فتتعلق بالشرع وتختص فيما يحبه الله فلا يريد الله شرعا إلا ما يحبه .
والفرق الثاني أن الإرادة الكونية لابد أن يقع فيها المراد والإرادة الشرعية قد يقع فيها المراد وقد لا يقع ويظهر ذلك في المثال :
إذا أراد الله بقوم سوءا قال الله تعالى { فلا مرد له } لابد أن يكون وإن كان سوءا الإرادة الشرعية { يريد الله بكم اليسر } فلا يمكن أن يريد منا شرعا ما عسير علينا بل إذا تعسر الأمر شرعا خُفِّف .
فالمسافر والمريض يصلي قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب وقد أراد الله من كل إنسان أن يكون مؤمنا تقيا لكن إرادة شرعية ولهذا نجدها تتخلف فمن الناس من لا يكون مؤمنا ولا تقيا هذا هو الفرق بينهما فتخلص الفرق بينهما أن الإرادة الكونية تتعلق بالخلق والتكوين ولابد فيها من وقوع المراد وأن الإرادة الشرعية تتعلق بالشرع وقد يقع فيها المراد وقد لا يقع

Webiste