ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( أرى رأياكم قد تواطأت ) وفي الحديث الآخر ( خير الرؤية الرؤية الصالحة ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : أرى رؤياكم قد تواطأت والحديث الآخر قول الرسول صلى الله عليه وسلم : خير الرؤيا الرؤيا الصالحة ؟
الشيخ : لا أدري ماذا يريد السائل بسؤاله هذا ، هل يريد أن الرؤيا تثبت بها الأحكام الشرعية أم لا ؟
والجواب على ذلك : أن الرؤيا الصالحة التي تصدق وتقع هذه تكون جزءً من ستة وأربعين جزءً من النبوة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما إثبات الأحكام الشريعة بالرؤيا ، فإن أقرها الشرع ولا يكون ذلك إلا في حياة النبي عليه الصلاة والسام ثبت الشرع بها لكن بإقرار الشارع لها ، وذلك كإقرار النبي صلى الله عليه وسلم الأذان الذي رآه عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، وكهذا الحديث الذي أشار عليه السائل حيث قال عليه الصلاة والسلام : أرى رؤياكم قد توطأت في السبع الأواخر فمن كان متريها فليتحرها في السبع الأواخر قال العلماء : "وتثبت الأحكام بالرؤيا إذا دلت القرائن عليها ، ولكنه لا يتغير بها شيئ من أحكام الشرع ، وإنما تنفذ حسب ما تقتضيه الشريعة ، وضربوا لذلك مثلا برؤيا ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه حينما رؤي في المنام بعد استشهاده في اليمامة ، وذكر رضي الله عنه ما جرى بعد استشهاده ، وأوصى بوصية ، فلما بلغ ذلك أبا بكر رضي الله عنه نفذ وصيته ، لأنه ذكر أشياء قد ثبتت بالفعل حسب ما ذكرها ، فكان ذلك قرينة على صدق هذه الرؤيا فنفذ وصيته رضي الله عنه بعد وفاته ، والمهم أن الأحكام الشرعية لا تثبت بالمرائي أبداً إلا إذا أقرها الشرع ، وذلك لا يكون إلا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقط ، أما بعده فإن الرؤيا مهما كانت لا يمكن أن يتغير بها حكم شرعي أبداً .
السائل : في نهاية هذا اللقاء نشكر فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ بكلية الشريعة بالقصيم وخطيب الجامع بمدينة عنيزة والذي كان بصحبتكم في الرد على أسئلتكم ، شكراً لكم أنتم أيها الأخوة والأخوات على حسن المتابعة ولنا لقاء بإذن الله تعالى في الغد ونحن وإياكم بخير وعافية ، بحول الله وقوته ، نعتذر لبعض الأخوة في عدم عرض رسائلهم نظراً لسوء الخط ..
الشيخ : لا أدري ماذا يريد السائل بسؤاله هذا ، هل يريد أن الرؤيا تثبت بها الأحكام الشرعية أم لا ؟
والجواب على ذلك : أن الرؤيا الصالحة التي تصدق وتقع هذه تكون جزءً من ستة وأربعين جزءً من النبوة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما إثبات الأحكام الشريعة بالرؤيا ، فإن أقرها الشرع ولا يكون ذلك إلا في حياة النبي عليه الصلاة والسام ثبت الشرع بها لكن بإقرار الشارع لها ، وذلك كإقرار النبي صلى الله عليه وسلم الأذان الذي رآه عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، وكهذا الحديث الذي أشار عليه السائل حيث قال عليه الصلاة والسلام : أرى رؤياكم قد توطأت في السبع الأواخر فمن كان متريها فليتحرها في السبع الأواخر قال العلماء : "وتثبت الأحكام بالرؤيا إذا دلت القرائن عليها ، ولكنه لا يتغير بها شيئ من أحكام الشرع ، وإنما تنفذ حسب ما تقتضيه الشريعة ، وضربوا لذلك مثلا برؤيا ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه حينما رؤي في المنام بعد استشهاده في اليمامة ، وذكر رضي الله عنه ما جرى بعد استشهاده ، وأوصى بوصية ، فلما بلغ ذلك أبا بكر رضي الله عنه نفذ وصيته ، لأنه ذكر أشياء قد ثبتت بالفعل حسب ما ذكرها ، فكان ذلك قرينة على صدق هذه الرؤيا فنفذ وصيته رضي الله عنه بعد وفاته ، والمهم أن الأحكام الشرعية لا تثبت بالمرائي أبداً إلا إذا أقرها الشرع ، وذلك لا يكون إلا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقط ، أما بعده فإن الرؤيا مهما كانت لا يمكن أن يتغير بها حكم شرعي أبداً .
السائل : في نهاية هذا اللقاء نشكر فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ بكلية الشريعة بالقصيم وخطيب الجامع بمدينة عنيزة والذي كان بصحبتكم في الرد على أسئلتكم ، شكراً لكم أنتم أيها الأخوة والأخوات على حسن المتابعة ولنا لقاء بإذن الله تعالى في الغد ونحن وإياكم بخير وعافية ، بحول الله وقوته ، نعتذر لبعض الأخوة في عدم عرض رسائلهم نظراً لسوء الخط ..
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يفسر الرؤيا وهو ليس أهلا لذلك.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم تعبير الرؤى والاشتغال بذلك ؟ وسؤال طالب... - الالباني
- هل يقال أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للد... - ابن عثيمين
- رؤية الرسول ﷺ في المنام - ابن باز
- ما رأيكم في تفسير هذه الرؤيا ؟ - الالباني
- ما الدليل على رؤية النبي لله، ورؤية الناس لله ي... - ابن باز
- باب الرؤيا وما يتعلق بها : قال الله تعالى: (... - ابن عثيمين
- هل تثبت رؤية الهلال عند رؤيته بالتلسكوبات، وما... - الالباني
- كلام الشيخ على الرأي وأقسامها ومن رأى رؤية فيه... - الالباني
- رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام - ابن باز
- ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( أرى... - ابن عثيمين