تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة لكل عام أم... - ابن عثيمينالسائل : هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة من كل عام أم أنها تنتقل من ليلة إلى أخرى من ليال العشر من العام الآخر، نرجو توضيح هذه المسألة بالأدلة ؟ الشيخ...
العالم
طريقة البحث
هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة لكل عام أم أنها تنتقل من ليلة إلى أخرى من ليال العشر للعام الآخر، نرجو توضيح هذه المسألة بالأدلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة من كل عام أم أنها تنتقل من ليلة إلى أخرى من ليال العشر من العام الآخر، نرجو توضيح هذه المسألة بالأدلة ؟

الشيخ : نعم ليلة القدر لا شك أنها في رمضان لقول الله تعالى : { إنا إنزلناه في ليلة القدر } وبين الله تعالى في آية أخرى أن الله أنزل القرآن في رمضان ، فقال عز وجل : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأول من رمضان يطلب ليلة القدر ثم اعتكف العشر الأوسط ثم رآها صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان ، ثم تواطأت رؤيا عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنها في السبع الأواخر من رمضان فقال : { أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر من رمضان فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر } وهذا أقل ما قيل فيها أي في حصرها في زمن معين ، أقول هذا أقل ما قيل فيها أي في حصرها في زمن معين ، وإذا تأملنا الأدلة الواردة في ليلة القدر تبين لنا أنها تنتقل من ليلة إلى أخرى ، وأنها لا تكون في ليلة معينة كل عام ، فالنبي عليه الصلاة والسلام رأى ليلة القدر أو أري ليلة القدر في المنام وأنه يسجد في صبيحتها في ماء وطين ، وكانت تلك الليلة ليلة إحدى وعشرين ، وقال عليه الصلاة والسلام : "التمسوها في ليالٍ متعددة من العشر" وهذا يدل على أنها لا تنحصر في ليلة معينة ، وبهذا تجتمع الأدلة ، ويكون الإنسان في كل ليلة من ليالي العشر يرجو أن يصادف ليلة القدر.
وثبوت أجر ليلة القدر حاصل لمن قام بها إيماناً واحتساباً سواء علم بها أم لم يعلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" ولم يقل إذا علم أنه قامها ، فلا يشترط في حصول ثواب ليلة القدر أن يكون العامل عالماً بها بعينها ، ولكن من قام العشر الأواخر من رمضان كلها فإننا نجزم بأنه قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً سؤاء في أول العشر أو في وسطها أو في آخرها .

Webiste