تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كنت أشتغل سائق ولكني أفطرت بعض الأيام من شهر... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه كان يشتغل سائق ويقول : ولكني أفطرت بعض الأيام من شهر رمضان وذالك بحكم شغلي الشاق والحر الشديد حيث أنني في بعض الأيام كنت أسافر بالسيا...
العالم
طريقة البحث
كنت أشتغل سائق ولكني أفطرت بعض الأيام من شهر رمضان وذالك بحكم شغلي الشاق والحر الشديد حيث أنني في بعض الأيام كنت أسافر بالسيارة حوالي ثلاث مئة كلوا متر، هل يجوز لي أن أقضي هذه الأيام وإذا كان كذالك ما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه كان يشتغل سائق ويقول : ولكني أفطرت بعض الأيام من شهر رمضان وذالك بحكم شغلي الشاق والحر الشديد حيث أنني في بعض الأيام كنت أسافر بالسيارة حوالي ثلاث مئة كلو متر ، هل يجوز لي أن أقضي هذه الأيام ، وإذا كان كذالك ما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا ؟

الشيخ : الذي أرى في هذه المسألة أن إفطارك من أجل العمل محرم ولا يجوز ، وإذا كان لا يمكنك الجمع بين العمل والصوم فخذ إجازة في شهر رمضان حتى يتسنى لك أن تصوم شهر رمضان ، لأن صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام لا يجوز الإخلال به ، لكنك ما دمت قد أفطرت معتقداً أن الفطر يجوز لك في هذه الحال فإن عليك الآن قضاؤه لقول الله تعالى : ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعليك أن لا تعود لمثل هذا العمل ، وأسأل الله تعالى أن يوفقا جميعاً للتوبة النصوح ، وأن يرزقنا البصيرة في دينه حتى نعبده على بصيرة وندعوَ إليه على بصيرة .

السائل : اللهم آمين .

Webiste