جاء في وصف الجنة أن فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كيف ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم اطلع على الجنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الجنة والنار ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف قال : الجنة والنر فيهما ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كيف ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم اطلع على الجنة ؟
الشيخ : وش تقولوا ؟
السائل : ما لا عين رأت في الدنيا
الشيخ : هو رآها في الدنيا ، أولا أنت تعرف أن النصوص الشرعية منها عام يدخله التخصيص ممكن يقول مالا عين رأت ولا سمعت إلا ما رآه النبي عليه الصلاة والسلام ، الشيء الثاني ، هل الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى الجنة والنار هل رأى كل الجنة والنار ؟ أو رأى شيئا منها؟ رأى مثلاً امرأة تعذب ورأى صاحب المحجن ، فهمت ، هذا الثاني ، ما هو رأى كل شيء
السائل : الحديث يا شيخ نفس الحديث في آخر الحديث بله واطلعتم عليه
الشيخ : إيش
السائل : بله واطلعتم عليه
،يعني ذروا ما اطلعتم عليه
الشيخ : نعم
السائل : طيب يعني الجنة خلق أصلها ، وأنها لم تكتمل من حديث أبي سلمة لما قال أخبر أمتك أن التسبيح غرس للجنة فيكون التسبيح يغرسها ،
الشيخ : نعم
السائل : ما يدل هذا يا شيخ على ..
الشيخ : بلى فيه ، يدل ولا شك ، لأن الجنة قيعان ، قيعان ، غراسها التسبيح والتحميد والتكبير ، وكل تسبيحة فيها شيء ،
السائل : تتزايد يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم ، تتزايد بحسب أعمال العبد ، يعني الإنسان مكانه معروف ، في الجنة وقيعان ، وكلما عمل عملا صالحاً ، مما جاءت به السنة أنه يغرس فيه ، يغرس له فيه شجرة من الجنة ، غرس له فيه .
الشيخ : نعم
السائل : كيف قال : الجنة والنر فيهما ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كيف ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم اطلع على الجنة ؟
الشيخ : وش تقولوا ؟
السائل : ما لا عين رأت في الدنيا
الشيخ : هو رآها في الدنيا ، أولا أنت تعرف أن النصوص الشرعية منها عام يدخله التخصيص ممكن يقول مالا عين رأت ولا سمعت إلا ما رآه النبي عليه الصلاة والسلام ، الشيء الثاني ، هل الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى الجنة والنار هل رأى كل الجنة والنار ؟ أو رأى شيئا منها؟ رأى مثلاً امرأة تعذب ورأى صاحب المحجن ، فهمت ، هذا الثاني ، ما هو رأى كل شيء
السائل : الحديث يا شيخ نفس الحديث في آخر الحديث بله واطلعتم عليه
الشيخ : إيش
السائل : بله واطلعتم عليه
،يعني ذروا ما اطلعتم عليه
الشيخ : نعم
السائل : طيب يعني الجنة خلق أصلها ، وأنها لم تكتمل من حديث أبي سلمة لما قال أخبر أمتك أن التسبيح غرس للجنة فيكون التسبيح يغرسها ،
الشيخ : نعم
السائل : ما يدل هذا يا شيخ على ..
الشيخ : بلى فيه ، يدل ولا شك ، لأن الجنة قيعان ، قيعان ، غراسها التسبيح والتحميد والتكبير ، وكل تسبيحة فيها شيء ،
السائل : تتزايد يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم ، تتزايد بحسب أعمال العبد ، يعني الإنسان مكانه معروف ، في الجنة وقيعان ، وكلما عمل عملا صالحاً ، مما جاءت به السنة أنه يغرس فيه ، يغرس له فيه شجرة من الجنة ، غرس له فيه .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول... - ابن عثيمين
- في الحديث :( فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن... - ابن عثيمين
- المرأة مالها في الجنة ، مقابل ما للرجل من الحو... - الالباني
- الجن المسلم والجن الكافر - ابن باز
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- حديث ( فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خ... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بالجنة و... - ابن عثيمين
- يقول ( اطلعت على أهل الجنة ) كيف اطلع عليهم... - ابن عثيمين
- سؤال حول نعيم الجنة - ابن عثيمين
- هل هناك تعارض بين النصوص التي جاءت فيها أن ا... - ابن عثيمين
- جاء في وصف الجنة أن فيها ما لا عين رأت ولا أ... - ابن عثيمين