تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقع النذر على من قال : إني نذرت أن أصوم غ... - ابن عثيمينالسائل : هل يقع النذر على من قال : إني نذرت أن أصوم غداً إذا جاء فلان ، فهل يقع عليه النذر إذا لم يأت ذلك الرجل ؟الشيخ : أولاً أنصح إخواني السائل وغيره ...
العالم
طريقة البحث
هل يقع النذر على من قال : إني نذرت أن أصوم غداً إذا جاء فلان فهل يقع عليه النذر إذا لم يأت ذلك الرجل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يقع النذر على من قال : إني نذرت أن أصوم غداً إذا جاء فلان ، فهل يقع عليه النذر إذا لم يأت ذلك الرجل ؟

الشيخ : أولاً أنصح إخواني السائل وغيره ممن يستمعون ، أنصحهم عن النذر فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال : { إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل } وما أكثر الذين نذروا ثم ندموا على نذرهم لأنهم ألزموا أنفسهم ما لم يلزمهم به الله ، كثيراً من الناس ينذر إذا نجح أن يصوم شهراً أو عشرة أيام أو أقل أو أكثر ، كثير من الناس ينذر إذا كان عنده مريض إن شفاه الله أن يذبح ... أو يذبح غنماً أو يتصدق بشيء ثم إذا حصل له ذلك صار يماطل ربه ولا يوفي بما نذر لله عز وجل ، وهذا الأمر خطير جداً قال الله : { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } فتأمل هذه العقوبة العظيمة أن الله تعالى جعل في قلوبهم النفاق ، النفاق المستمر إلى الموت ، نفاقاً في قلوبهم { إلى يوم يلقونه بما أخلفو الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } فهم أخلفوا الله ما وعدوه لأنهم عاهدوا الله والنذر عهد ، عاهدوا الله عز وجل على أن يتصدقوا ويكونوا من الصالحين وكذبوا في ذلك.
ويدل على كراهة النذر قوله تعالى : { وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن قل لا تقسموا طاعة معروفة } هذه نصيحة أوجهها لك إخواني المستمعين ، وأقول : إياكم والنذر فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عنه ، وأنتم تعلمون ما يحصل به من المشاق أو العذاب إن أخلفتم ما وعدتم الله سبحانه وتعالى .
وأما سؤال السائل : عن كونه نذر أن يصوم غداً إذا قدم فلان ولم يقدم فلان فإنه لا يلزمه الصوم لأنه إنما نذر الصوم مقيداً بقوم فلان غداً ، فلما لم يقدم فقد تخلف الشرط وإذا تخلف الشرط وتخلف المشروط ، وليس عليه شيء في ذلك النذر لأنه لم يتم الشرط الذي شرطه للزومه .

Webiste