تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب سنة المغرب بعدها وقبلها. عن عبد الله بن... - ابن عثيمينالشيخ : وأما المغرب فلها سنة قبلها وبعدها ، لكن السنة التي قبلها ليست راتبة والتي بعدها راتبة .السنة التي قبلها فيها الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
العالم
طريقة البحث
باب سنة المغرب بعدها وقبلها. عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( صلوا قبل المغرب ) قال في الثالثة: ( لمن شاء ). رواه البخاري. وعن أنس رضي الله عنه قال: لقد رأيت كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري عند المغرب. رواه البخاري. وعنه قال: كنا نصلي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد غروب الشمس قبل المغرب، فقيل: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاهما ؟ قال: كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا. رواه مسلم. وعنه قال: كنا بالمدينة فإذا أذن المؤذن لصلاة المغرب ابتدروا السواري فركعوا ركعتين، حتى إن الرجل الغريب ليدخل المسجد فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليهما. رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما المغرب فلها سنة قبلها وبعدها ، لكن السنة التي قبلها ليست راتبة والتي بعدها راتبة .
السنة التي قبلها فيها الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا قبل المغرب . وقال في الثالثة : لمن شاء : لئلا تتخذ سنة راتبة ، فإذا أذن المغرب فصل ركعتين سنة ، لكن ليست كالسنة التي بعدها راتبة مؤكدة ، بل هي سنة إن تركها الإنسان فلا حرج ، وإن فعلها فلا حرج ، ولهذا قال أنس : كان النبي صلى الله عليه وسلم يرانا نصلي فلم يأمرنا ولم ينهنا .

Webiste