رجل يسأل عن حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة ، فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا وإذا زدنا أتممنا ، ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع من الزبير البصرة ف أ ف يسأل عن هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا وإذا زدنا أتممنا " ما صحة هذا الحديث يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : هذا الحديث صحيح أخرجه البخاري وغيره وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة في رمضان وقام فيها تسعة عشر يوما يقصر الصلاة وأفطر أيضا بقية الشهر لأنه فتحها في ءاخر الشهر ذكروا أنه فتحها يوم الجمعة الموافق للعشرين من شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة ولم يصم بقية الشهر كما ثبت ذلك في صحيح البخاري من حديث ابن عباس أيضا.
يقول ابن عباس " فنحن إذا أقمنا تسعة عشر يوما قصرنا وإذا زدنا أتممنا " وهذا رأيه رضي الله عنه في المدة التي ينقطع بها حكم السفر بالنسبة للمسافر والعلماء مختلفون في هذه المسألة أي فيما إذا أقام المسافر متى ينقطع حكم السفر في حقه على أكثر من عشرة أقوال ذكرها النووي رحمه الله في شرح "المهذب".
وهذا يدل على أنه ليس هناك سنّة صحيحة صريحة في تحديد المدة التي ينقطع بها حكم السفر والمسألة مسألة اجتهادية وليس هذا موضع ذكر ءاراء العلماء في ذلك لكن كأن السائل والله أعلم أشكل عليه ما قاله ابن عباس رضي الله عنهما مع المشهور بين الناس في أن المدة التي ينقطع بها حكم السفر خلاف ما قاله ابن عباس رضي الله عنهما ولكن ليعلم السائل أن هذه من المسائل الخلافية. نعم.
الشيخ : هذا الحديث صحيح أخرجه البخاري وغيره وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة في رمضان وقام فيها تسعة عشر يوما يقصر الصلاة وأفطر أيضا بقية الشهر لأنه فتحها في ءاخر الشهر ذكروا أنه فتحها يوم الجمعة الموافق للعشرين من شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة ولم يصم بقية الشهر كما ثبت ذلك في صحيح البخاري من حديث ابن عباس أيضا.
يقول ابن عباس " فنحن إذا أقمنا تسعة عشر يوما قصرنا وإذا زدنا أتممنا " وهذا رأيه رضي الله عنه في المدة التي ينقطع بها حكم السفر بالنسبة للمسافر والعلماء مختلفون في هذه المسألة أي فيما إذا أقام المسافر متى ينقطع حكم السفر في حقه على أكثر من عشرة أقوال ذكرها النووي رحمه الله في شرح "المهذب".
وهذا يدل على أنه ليس هناك سنّة صحيحة صريحة في تحديد المدة التي ينقطع بها حكم السفر والمسألة مسألة اجتهادية وليس هذا موضع ذكر ءاراء العلماء في ذلك لكن كأن السائل والله أعلم أشكل عليه ما قاله ابن عباس رضي الله عنهما مع المشهور بين الناس في أن المدة التي ينقطع بها حكم السفر خلاف ما قاله ابن عباس رضي الله عنهما ولكن ليعلم السائل أن هذه من المسائل الخلافية. نعم.
الفتاوى المشابهة
- إقامة المسافر في بلد هل ينقطع بها حكم السفر... - ابن عثيمين
- هل يجوز لطلبة العلم القادمين من الخارج القصر... - ابن عثيمين
- نحن طلبة ندرس في إحدى الدول الغربية، ولكن نو... - ابن عثيمين
- ما حكم القصر في الصلاة ؟ - الالباني
- يسأل عن قصر الصلاة والوضوء يقول أنا أريد أن... - ابن عثيمين
- هل لقصر الصلاة في السفر مدة معينة؟ - ابن باز
- يقول أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أ... - ابن عثيمين
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- حكم القصر في السفر - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين ماورد أن المسافر يتم بعد أربعة أ... - الالباني
- رجل يسأل عن حديث ابن عباس عن النبي صلى الله... - ابن عثيمين