تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لدينا مكان يمتلئ بماء الأمطار وهذا الماء عرض... - ابن عثيمينالسائل : هذا مستمع للبرنامج من السودان يقول في هذا السؤال لدينا مكان يمتلئ بماء الأمطار وهذا الماء عُرضة للتلوّث ويتبوّل فيه الأطفال أعزكم الله وإخواني ...
العالم
طريقة البحث
لدينا مكان يمتلئ بماء الأمطار وهذا الماء عرضة للتلوث ويتبول فيه الأطفال والبهائم وليس لدينا مصدر للماء غير هذا هل لنا أن نتوضأ منه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج من السودان يقول في هذا السؤال لدينا مكان يمتلئ بماء الأمطار وهذا الماء عُرضة للتلوّث ويتبوّل فيه الأطفال أعزكم الله وإخواني المستمعين وأيضا يتبول فيه الأطفال والبهائم وليس لدينا مصدر للماء غير هذا، هل لنا أن نتوضأ منه يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : نعم هذا الماء الذي ذكره السائل يجب أن يُنظر في أمره وأن يُحرص على منع الناس منه مادام متلوّثا بما يُسبب المرض ومادام يبال فيه ويتلوّث بالنجاسة وإبقاؤه هكذا مفتوحا للعامة فيه خطر عليهم في صحتهم وفي طهارتهم.
أما من حيث صحة الوضوء به فإنه إذا لم يتغيّر بالنجاسة لا طعمه ولا لوْنه ولا ريحه فلا حرج أن يتوضأ الإنسان منه لأن الماء طهور لا ... شيء إلا ما غلب على طعمه أو لونه أو ريحه بنجاسة فإذا لم يتغيّر شيء من أوصافه الثلاثة الطعم واللون والريح بالنجاسة فإنه يجوز الوضوء به ولكن كما أسلفت ينبغي بل قد يجب منع الناس منه لأنه مضر مادام عرضة للتلوّث بما يُسبب الأمراض. نعم.

Webiste