تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قريتنا الريفية نعتمد كل الاعتماد على مياه... - ابن عثيمينالسائل : في قريتنا الريفية نعتمد كل الاعتماد على مياه الأمطار وفي قريتنا مجموعة من المساجد ، وفي نفس المسجد توجد بركة للماء أي للوضوء ، سؤالي يقول : تجل...
العالم
طريقة البحث
في قريتنا الريفية نعتمد كل الاعتماد على مياه الأمطار ، وفي قريتنا مجموعة من المساجد وفي نفس المسجد توجد بركة للوضوء تبقى هذه البرك أحيانا أكثر من عشر سنوات لا يغير مائها وأحيانا يكون لون الماء أخضر ، فهل نتوضأ من هذا ، علما أنه لا يوجد لدينا مياه جارية وإنما اعتمادنا على الأمطار ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في قريتنا الريفية نعتمد كل الاعتماد على مياه الأمطار وفي قريتنا مجموعة من المساجد ، وفي نفس المسجد توجد بركة للماء أي للوضوء ، سؤالي يقول : تجلس هذه البرك أحياناً أكثر من عشر سنوات لم يتبدل الماء فيها وأحياناً يكون لون الماء أخضر ، فهل نتوضأ من هذا ؟ أم ماذا نفعل علماً بأنه لا يوجد لدينا مياه جارية فاعتمادنا على الأمطار ، أفيدونا جزاكم الله كل خير ؟

الشيخ : هذا الماء الذي يتغير من طول مكثه يجوز الوضوء به والغسل منه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الماء طهور لا ينجسه شيء" .
وأجمع العلماء على أن الماء إذا تغير بالنجاسة صار نجسا ، وهذا التغير الذي يحدث للماء من طول مكثه ليس تغيرا بالنجاسة حتى وإن اخضر أو صارت له رائحة كريهة ، فإنه طهور يجوز التطهر به غسلا ووضوءا وإزالة للنجاسة .

Webiste