تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح للمرأة قراءة القرآن قراءة صامتة أم ال... - ابن عثيمينالسائل : هذه المستمعة من العراق أختكم في الله ن الجبوري تقول هل يصح للمرأة قراءة القرأن قراءة صامتة أم الواجب عليها الترتيل بالقراءة أرشدونا إلى الطريقة...
العالم
طريقة البحث
هل يصح للمرأة قراءة القرآن قراءة صامتة أم الواجب عليها الترتيل بالقراءة أرشدونا إلى الطريقة الصحيحة جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه المستمعة من العراق أختكم في الله ن الجبوري تقول هل يصح للمرأة قراءة القرأن قراءة صامتة أم الواجب عليها الترتيل بالقراءة أرشدونا إلى الطريقة الصحيحة جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : الترتيل في القراءة ليس بواجب لا على المرأة ولا على الرجل لكنه من ءاداب القراءة ومن حُسن القراءة أن يرتل الإنسان ويتدبّر المعنى ويتفهمه وله أن يقرأ قراءة سريعة بشرط ألا يكون فيها حذف للحروف أو بعضها.
وأما الجهر بالقراءة والإسرار بها فهذا على حسب حال الإنسان إن كان إذا جهر يكون أنشط وأخشع فليجهر ما لم يؤذي أحدا وإن كان إذا أسر صار أخشع فليكن مسرّا وإن تساوى الأمران فهو مخيّر هذا بالنسبة للرجل والمرأة لكن بشرط ألا يؤذي أحدا كما لو كان في المسجد وجهر جهرا يشوّش به على الناس في صلاتهم وقراءتهم فلا يجهر.
كذلك أيضا إذا كانت المرأة حولها رجال فإن الأفضل أن تسر لأنه لا ينبغي للمرأة أن تُظهر صوتها عند الرجال إلا عند الحاجة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste