تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد في قريتنا مسجد تقام فيه صلاة الجمعة ولك... - ابن عثيمينالسائل : هذا مستمع للبرنامج محمد سوداني يعمل في المملكة له عدة أسئلة، سؤاله الأول يقول فيه يوجد في قريتنا مسجد تقام فيه صلاة الجمعة ولكن بعض الإخوان يفض...
العالم
طريقة البحث
يوجد في قريتنا مسجد تقام فيه صلاة الجمعة ولكن بعض الإخوان يفضلون الذهاب إلى مسجد في قرية أخرى تبعد حوالي ثلاثين كيلوا متر واعترض عليهم البعض من الإخوان بحجة أنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كما هو المعروف نرجو الإيضاح والتفصيل مأجروين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج محمد سوداني يعمل في المملكة له عدة أسئلة، سؤاله الأول يقول فيه يوجد في قريتنا مسجد تقام فيه صلاة الجمعة ولكن بعض الإخوان يفضلون الذهاب إلى مسجد في قرية أخرى تبعد حوالي ثلاثين كيلومتر واعترض عليهم البعض من الإخوان بحجة أنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كما هو معروف، نرجو الإيضاح والتفصيل مأجورين؟

الشيخ : نعم. نقول إن هؤلاء الجماعة الذين يذهبون إلى مسجد خارج البلد لا يقصدون بهذا المسجد نفسه وإنما يقصدون ما يحصل لهم من العلم والمنفعة والموعظة بخطبة هذا الخطيب الذي يخطب في المسجد الذي يذهبون إليه وليس هذا من باب شد الرحل إلى مساجد غير المساجد الثلاثة بل هو من شد الرحل إلى العلم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنة فذهابهم إلى هذا الخطيب من أجل انتفاعهم بخطبته للموعظة وبيان الأحكام الشرعية ليس من باب شد الرحل إلى المسجد لأن المقصود بشد الرحل إلى المسجد أن يشُد الإنسان الرحل إلى نفس المسجد والبقعة.

السائل : نعم.

الشيخ : فيجب الفرق، فيجب معرفة الفرق بين هذا وهذا وعليه فنقول إن فعلهم هذا لا بأس به بل إذا كانوا قد قصدوا فيه العلم يكون مطلوبا مأمورا به كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة .

Webiste