تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مادة إضافية : هل الذهاب إلى مسجد خارج القرية... - ابن عثيمينالشيخ : وكفى به شرفا أن تشد الرحال إليه لأنه لا يجوز شد الرحال إلى أي مسجد سوى هذه المساجد الثلاثة.ولكن سألنا سائل لو سألنا سائل وقال إن هناك مسجدا في ق...
العالم
طريقة البحث
مادة إضافية : هل الذهاب إلى مسجد خارج القرية لسماع إمام حسن الصوت أو خطيب واعظ يعتبر من شد الرحال إلى غير المساجد الثلاث .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكفى به شرفا أن تشد الرحال إليه لأنه لا يجوز شد الرحال إلى أي مسجد سوى هذه المساجد الثلاثة.
ولكن سألنا سائل لو سألنا سائل وقال إن هناك مسجدا في قرية مجاورة إمامه جيد القراءة حسن الصوت. فهل يجوز أن أخرج من بلدي إلى هذه القرية لأصلي خلفه؟
الجواب : ايش؟
الطالب : ...

الشيخ : الجواب : يجوز نعم يجوز.
فإذا قال قائل : كيف يجوز وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . قلنا : نعم. وهذا الحديث لا يدل على منعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . ولم يقل إلا إلى ثلاثة قراء. وأنا ما شددت الرحل إلى المسجد إنما شددت الرحل إلى القارئ. ولو كان في هذا المسجد رجل ليس جيد القراءة ما شددت الرحل إليه.
طيب لو قال إنسان آخر : إن حول قريتنا خطيب جمعة ، واعظ ومفقه يعني تجمع خطبته بين الوعظ والتأثير وبين الفقه و أنا أشد الرحل إليها إلى هذا المسجد من أجل خطبة هذا الخطيب. فهل يعد من شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة؟
لا. يعد هذا من شد الرحل للعلم أو لطلب العلم لأنه هذا إنما جاء إلى هذا المسجد وشد الرحل إليه من أجل ما يتلقاه من العلم من هذا الخطيب. انتبهوا يا جماعة لأن بعض الناس اشتبه عليهم الأمر وظنوا أنك إذا ذهبت إلى مسجد خارج البلد من أن أجل أن تصلي خلف إمامه حسن القراءة الجيد قال : هذا شد رحل، وهذا حرام وهذا لا يجوز إذا ذهبت إلى هذا المسجد من أجل أن فيه خطيبا مؤثرا مفقها قال : هذا شد رحل إلى المسجد. والواقع أنه ليس إلى المسجد بل إلى ما يعرض في المسجد أو إلى إمام يطمئن الإنسان معه أكثر مما يطمئن في أي .. مع أي إمام آخر.
الطالب : ومسجد قباء يا شيخ ...

الشيخ : مسجد قباء لا تشد الرحال إليه لأن خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى قباء ليس سفرا ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يخرج إلى قباء ماشيا .
الطالب : السبعة مساجد ... التي في المدينة ...

الشيخ : مافي مانع. ايش؟
الطالب : السبعة مساجد التي في المدينة.

الشيخ : أقول ما في مسجد. مسجد قباء أشرف ما يكون من المساجد في المدينة بعد المسجد النبوي ومع ذلك لا تشد الرحال إليه.
والمساجد السبعة التي تقول لا أدري ما هذه المساجد السبعة ايش المساجد سبعة ايش؟
الطالب : يا شيخ هذه السبعة مساجد التي في المدينة تعتبر من المزارات التي ينبغي للزائر ... .

الشيخ : لا هذا غلط
الطالب : حتى إن بعض المزورين.

الشيخ : الأماكن التي تزار في المدينة خمسة : المسجد النبوي و مسجد قباء و قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبرا صاحبيه والبقيع وأحد. خمسة فقط. ما سوى ذلك في المدينة لا يزار. أي نعم.

Webiste