ما حكم الشرع أيضاً في الورثة الذين يرثون هذا المال الفاسد والذي جمع بطريقة غير شرعية وهل يحل لهم هذا المال ويحق امتلاكه وكيف يزكى هذا المال والذي طال عليه الأمد بدون زكاة أرجو توضيح ذلك مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الفقرة التالية من هذا السؤال يقول المستمع ءادم ما حكم الشرع أيضا في الورثة الذين يرثون هذا المال الفاسد والذي جُمع بطريقة غير شرعية وهل يحل لهم هذا المال ويحق امتلاكه وكيف يزكى هذا المال والذي طال عليه الأمد بدون زكاة أرجو توضيح ذلك مأجورين؟
الشيخ : المال الذي خلّفه من يكتسبه بطريق محرّم إن كان محرّما لعينه كما لو كان يسرق أموال الناس أو يأخذها منهم قهرا فإن الواجب على الورثة أن يردوا هذه الأموال إلى أهلها لأن مالكها معلوم وأما إذا كان عن طريق الاكتساب وبذل الأموال بالتراضي ولكنه على وجه محرّم فإنه لا يلزم الورثة إخراج شيء منه يكون لهم الغُنم وعلى كاسبه الإثم.
وأما الزكاة الواجبة في هذا المال إذا علموا أن مالكه لا يزكّيه فإن أهل العلم اختلفوا في ذلك فمنهم من يقول إنها تؤدّى من ماله لأنها حق الفقراء وحق الفقراء لا يسقط بتفريطه وإهماله أي بتفريط من عليه الزكاة وإهماله، ومن العلماء من قال لا يؤدى عنه لأنه ترك الواجب عليه هو بنفسه ولا ينفعه إذا قضاه عنه غيره ولكن الأحْوط إخراج الزكاة إذا علمنا أن الموروث لا يزكّي ولكن هذه الزكاة لا تبرؤ بها ذمة الميت إذا كان قد صمّم وعزم على ألا يزكي لأن ذلك لا ينفعه ولكنها من أجل تعلّق حق المستحقين بها تُخرج وهذا هو رأي جمهور أهل العلم. نعم.
الشيخ : المال الذي خلّفه من يكتسبه بطريق محرّم إن كان محرّما لعينه كما لو كان يسرق أموال الناس أو يأخذها منهم قهرا فإن الواجب على الورثة أن يردوا هذه الأموال إلى أهلها لأن مالكها معلوم وأما إذا كان عن طريق الاكتساب وبذل الأموال بالتراضي ولكنه على وجه محرّم فإنه لا يلزم الورثة إخراج شيء منه يكون لهم الغُنم وعلى كاسبه الإثم.
وأما الزكاة الواجبة في هذا المال إذا علموا أن مالكه لا يزكّيه فإن أهل العلم اختلفوا في ذلك فمنهم من يقول إنها تؤدّى من ماله لأنها حق الفقراء وحق الفقراء لا يسقط بتفريطه وإهماله أي بتفريط من عليه الزكاة وإهماله، ومن العلماء من قال لا يؤدى عنه لأنه ترك الواجب عليه هو بنفسه ولا ينفعه إذا قضاه عنه غيره ولكن الأحْوط إخراج الزكاة إذا علمنا أن الموروث لا يزكّي ولكن هذه الزكاة لا تبرؤ بها ذمة الميت إذا كان قد صمّم وعزم على ألا يزكي لأن ذلك لا ينفعه ولكنها من أجل تعلّق حق المستحقين بها تُخرج وهذا هو رأي جمهور أهل العلم. نعم.
الفتاوى المشابهة
- المال المجتمع الذي ينفق منه كيف يزكى؟ - ابن باز
- زكاة المال المشترك بين الورثة - اللجنة الدائمة
- الزكاة في مال المتوفى - اللجنة الدائمة
- زكاة المال. - الفوزان
- رد المال لورثة الميت - ابن باز
- الزكاة في مال الميت - اللجنة الدائمة
- الزكاة في مال الميت - اللجنة الدائمة
- زكاة المال الموروث الذي لم يوزع - اللجنة الدائمة
- هل في المال الرِّبَوي زكاة؟ - ابن باز
- حكم زكاة المال - ابن باز
- ما حكم الشرع أيضاً في الورثة الذين يرثون هذا... - ابن عثيمين