تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع فضيلة الشيخ في التاجر الذي يجمع... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وصلت من المستمع ءادم علي إبراهيم من السودان يقول في هذا السؤال ما حكم الشرع فضيلة الشيخ في التاجر الذي يجمع ماله بطريقة غير مشروعة نر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع فضيلة الشيخ في التاجر الذي يجمع ماله بطريقة غير مشروعة نرجو بهذا إفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وصلت من المستمع ءادم علي إبراهيم من السودان يقول في هذا السؤال ما حكم الشرع فضيلة الشيخ في التاجر الذي يجمع ماله بطريقة غير مشروعة نرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : إن الإنسان إذا اكتسب ماله بطريق غير مشروع فإن الواجب عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى من هذا العمل الذي يكتسب به المال عن طريق غير مشروع.
وأعظم الطرق تحريما في المكاسب طريق اكتساب المال بالربا فإن الله سبحانه وتعالى عظّم الربا في كتابه فقال عز وجل يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلِمون ولا تُظلَمون قال فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ومن الذي يستطيع أن يُعلن الحرب على الله ورسوله.
وقال عز وجل فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون .
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن ءاكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال هم سواء والربا يكون في أجناس معيّنة من المال لا في كل المال بينّها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والتمر بالتمر والشعير بالشعير والملح بالملح مثْلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم فالذهب والفضة وما كان بمعناهما هو الذي فيه الربا وكذلك الأصناف الأربعة الباقية المطعومة المكيلة هي التي فيها الربا، هي وما شابهها في الجنس وأما ما سوى ذلك فليس فيه ربا ولهذا يجوز للإنسان أن يُبدل سيارة بسيارتين أو سيارة بسيارة ودراهم أو بعيرا ببعيرين أو شاة بشاتين أو ما أشبه ذلك مما ليس فيه ربا.
ومن المكاسب المحرّمة أن يكتسب الإنسان المال بممارسة بيع وشراء ما لا يجوز مثل أن يتجر بالدخان فإن الدخان محرّم لما فيه من الضرر البدني والمالي فإذا اتجر به الإنسان فإن تجاره به محرّم وكسبه حرام أيضا.
ومن ذلك أن يبيع ما لا يجوز بيعه مثل أن يبيع كلبا أو خنزيرا أو نحو ذلك.
ومن هذا أيضا أن يتجر بالخمور والمخدرات وغير هذا من الأشياء التي حرّمها الله فكل من اكتسب شيئا محرّما فإن عليه أن يتوب إلى الله من ذلك ويُخرج من ماله مقدار الكسب الحرام إن علمه فإن لم يعلمه تحرّى فأخرج ما تبرؤ به ذمته. نعم.

Webiste