ما حكم من لم يؤد الزكاة كاملة أي أنه ينقص من مقدارها نرجو بهذا إفادة جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله الثالث والأخير ما حكم من لم يؤدِي الزكاة كاملة أي أنه ينقص من مقدارها نرجو بهذا إفادة جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : الواجب على المرء أن يكون ناصحا لنفسه محاسبا لها على الواجبات فيقوم بها وعلى المحرمات فيتجنبها لأن نفسك أمانة عندك فالواجب على الإنسان الذي ءاتاه الله مالا أن يؤدي زكاته على الوجه الذي أمِر به فإذا نقص منها شيئا فإنه يكون مخلا بواجب وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من ءاتاه الله مالا فلم يؤدي زكاته مثّل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يأخذ بلزمتيه يعني شدقيه فيقول أنا مالك أنا كنزك وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفّحت له صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى به جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقدراه خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وهذان الحديثان دل عليهما قوله تعالى ولا يحسبن الذين يبخلون بما ءاتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوّقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير وقوله تعالى والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون فالواجب على العبد الناصح لنفسه أن يتقي الله في نفسه وأن يُخرج زكاة ماله على وجه التمام وأن يعلم أن هذه الزكاة ليست غرما وإنما هي غنْم وأجر وثواب يجدها مدّخرة له عند الله ويُبارك الله له فيما بقي من ماله فإنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه ما نقصت صدقة من مال بل الصدقات تزيد المال نموا وطهارة وبركة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
الشيخ : الواجب على المرء أن يكون ناصحا لنفسه محاسبا لها على الواجبات فيقوم بها وعلى المحرمات فيتجنبها لأن نفسك أمانة عندك فالواجب على الإنسان الذي ءاتاه الله مالا أن يؤدي زكاته على الوجه الذي أمِر به فإذا نقص منها شيئا فإنه يكون مخلا بواجب وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من ءاتاه الله مالا فلم يؤدي زكاته مثّل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يأخذ بلزمتيه يعني شدقيه فيقول أنا مالك أنا كنزك وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفّحت له صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى به جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقدراه خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وهذان الحديثان دل عليهما قوله تعالى ولا يحسبن الذين يبخلون بما ءاتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوّقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير وقوله تعالى والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون فالواجب على العبد الناصح لنفسه أن يتقي الله في نفسه وأن يُخرج زكاة ماله على وجه التمام وأن يعلم أن هذه الزكاة ليست غرما وإنما هي غنْم وأجر وثواب يجدها مدّخرة له عند الله ويُبارك الله له فيما بقي من ماله فإنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه ما نقصت صدقة من مال بل الصدقات تزيد المال نموا وطهارة وبركة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
الفتاوى المشابهة
- حكم زكاة الحلي ومقدار نصابها - ابن باز
- لدى زوجته ذهب للاستعمال الشخصي تبلغ قيمته ثل... - ابن عثيمين
- نصيحة لمن لا يؤدي الزكاة - ابن باز
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ".... هذا ما كنزتم لأنفسكم... - ابن عثيمين
- قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :" من يهده ا... - ابن عثيمين
- خطبة جمعة للشيخ في أحكام الزكاة. - ابن عثيمين
- يتهاون البعض في أداء الزكاة و ربما لا يؤديها... - ابن عثيمين
- ماهو مقدار زكاة الذهب و متى يجب إخراجها ؟ - ابن عثيمين
- التحذير من ترك الزكاة مع ذكر الأدلة على ذلك... - ابن عثيمين
- ما حكم من لم يؤد الزكاة كاملة أي أنه ينقص من... - ابن عثيمين