تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في الآية الكريمة من سورة المائدة (( حرمت علي... - ابن عثيمينالسائل : المستمع أيضا فهد يقول في الأية الكريمة من سورة المائدة  حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير  ما علاقة ذلك بالدم الذي ينقل من شخص إلى ءاخر وهل ...
العالم
طريقة البحث
في الآية الكريمة من سورة المائدة (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) ما علاقة ذلك بالدم الذي ينقل من شخص إلى آخر وهل هناك إثم في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع أيضا فهد يقول في الأية الكريمة من سورة المائدة حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ما علاقة ذلك بالدم الذي ينقل من شخص إلى ءاخر وهل هناك إثم في هذا؟

الشيخ : نعم. كانوا في الجاهلية يأكلون الدم إذا كان الإنسان مسافرا وجاع جوعا ليس فيه اضطرار فصَد عرق ناقته وشرِب منه فبيّن الله سبحانه وتعالى أنه حرّم علينا هذا لأنه رجس نجس ولكن هل يشمل ذلك نقل دم من شخص لأخر؟ نقول ظاهر الأية الكريمة العموم وعليه فلا يجوز أن يُنقل دم من شخص إلى ءاخر إلا إذا اضطُر المريض إلى الدم فإنه يُنقل إليه بشرط أن يكون المنقول منه الدم لا يتضرّر بسحب الدم منه فإن كان يتضرّر فإنه لا يجوز أن نسحبه منه فنقل الدم من شخص لأخر يجوز بشرطين، الشرط الأول اضطرار المنقول إليه والشرط الثاني انتفاء الضرر عن المنقول عنه.
أيضا نزيد شرطا ثالثا وهو أن ينتفع المنقول إليه بهذا الدم أما إذا كان لا ينتفع فلا فائدة من نقله إليه. نعم.

Webiste