تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله :" والدم ولحم الخنزير ". - ابن عثيمينالشيخ : الثاني : الدم، هذا عام، يشمل كل دم، لكن بشرط أن لا يكون الدم مما ذكي ذكاة شرعية، فإن كان مما ذكي ذكاة شرعية فإنه حلال، يعني: لو أنك ذبحت شاة ذبي...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله :" والدم ولحم الخنزير ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثاني : الدم، هذا عام، يشمل كل دم، لكن بشرط أن لا يكون الدم مما ذكي ذكاة شرعية، فإن كان مما ذكي ذكاة شرعية فإنه حلال، يعني: لو أنك ذبحت شاة ذبيحة شرعية وماتت وبدأت تسلخها وظهر منها دم ولو كان كثيرا فإن ذلك حلال، لأنه خرج من مذكى ذكاة شرعية.
أما ما خرج من حيوان حي فهو حرام، وكانوا في الجاهلية إذا سافروا وانقطع بهم السفر ونفد طعامهم يفصد الإنسان عرقا من ناقته ويمصه يشرب الدم، هذا عند الضرورة لا بأس به، لكن بغير ضرورة لا يجوز.
ولحم الخنزير، وهو حيوان خبيث معروف حرام، وقد علل الله عز وجل الميتة والدم ولحم خنزير بقوله : فإنه رجس قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أي: خبيث، خبيث شرعا وخبيث طبعا، لأن هذه الثلاثة : الميتة والدم ولحم الخنزير تؤثر على صحة الإنسان، تؤثر عليها تأثيرا بالغا، لكن أحيانا تظهر أعراض هذا التأثير بسرعة، وأحيانا تتأخر.

Webiste