تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تسأل عن قوله تعالى في سورة النمل (( قي... - ابن عثيمينالسائل : ما معنى قوله تعالى في سورة النمل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :  قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَ...
العالم
طريقة البحث
امرأة تسأل عن قوله تعالى في سورة النمل (( قيل لها ادخل السرح فما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه سرح ممرد من قوارير )) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى قوله تعالى في سورة النمل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ؟.

الشيخ : معنى هذه الآية أن سليمان عليه الصلاة والسلام لما علم بملكة سبأ المشركة التي تسجد هي وقومها للشمس من دون الله ، أرسل إليها ، والقصة معروفة في سورة النمل ، فجاءت إلى سليمان عليه الصلاة والسلام ، فبنى صرحا من قوارير ، زجاج يحسبه الرائي ماء ، فجاءت هذه المرأة فحسبته ماء فكشفت عن ساقيها فقال : إنه صرحٌ ممردٌ من قوارير .
وإنما قصد سليمان والله أعلم أن يبن لها ضعفها حتى ينكسر من علوائها ، ويتبين لها أنها ضعيفة ، ولهذا قالت : رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste