تفسير قوله تعالى: {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ...}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نعود في هذه الحلقة إلى رسالة إحدى الأخوات المستمعات، وهي (س. س) من المدينة المنورة حيث عرضنا جملة من أسئلتها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [النمل:44] أرجو من سماحتكم تفسير هذه الآية؟
الجواب:
الآية ظاهرة ليس فيها خفاء، هذا صرح عند سليمان ممرد بالقوارير ظنته ماء وكشفت عن ساقيها تحسب أنه ماء يخاض وإذا هو ليس بماء يخاض، ثم ظهر لها صحة ما دعاها إليه سليمان من دين الله وتوحيده فأخبرت أنها ظلمت نفسها بالكفر وأنها أسلمت مع سليمان لله رب العالمين بالدخول في الإسلام وقبول دعوة سليمان لها إلى الإسلام ثم تزوجها بعد ذلك عليه الصلاة والسلام.
المقصود أن الآية واضحة، وكان لكشف ساقيها أثرًا فيما ذكره المفسرون في تزوج سليمان لها لما رأى قدميها، والخاطب والراغب في النكاح له أن ينظر إلى قدميها وإلى وجهها وإلى يديها لا حرج في ذلك، وصار هذا الكشف سببًا لرغبة سليمان فيها فيما ذكر المفسرون، أما كونه وضع الصرح على هذه الصفة فهذا له أسباب اقتضت ذلك، رأى سليمان أن يضعه على هذه الصفة لأسباب رآها عليه الصلاة والسلام. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الشيخ: الله المستعان. نعم.
نعود في هذه الحلقة إلى رسالة إحدى الأخوات المستمعات، وهي (س. س) من المدينة المنورة حيث عرضنا جملة من أسئلتها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [النمل:44] أرجو من سماحتكم تفسير هذه الآية؟
الجواب:
الآية ظاهرة ليس فيها خفاء، هذا صرح عند سليمان ممرد بالقوارير ظنته ماء وكشفت عن ساقيها تحسب أنه ماء يخاض وإذا هو ليس بماء يخاض، ثم ظهر لها صحة ما دعاها إليه سليمان من دين الله وتوحيده فأخبرت أنها ظلمت نفسها بالكفر وأنها أسلمت مع سليمان لله رب العالمين بالدخول في الإسلام وقبول دعوة سليمان لها إلى الإسلام ثم تزوجها بعد ذلك عليه الصلاة والسلام.
المقصود أن الآية واضحة، وكان لكشف ساقيها أثرًا فيما ذكره المفسرون في تزوج سليمان لها لما رأى قدميها، والخاطب والراغب في النكاح له أن ينظر إلى قدميها وإلى وجهها وإلى يديها لا حرج في ذلك، وصار هذا الكشف سببًا لرغبة سليمان فيها فيما ذكر المفسرون، أما كونه وضع الصرح على هذه الصفة فهذا له أسباب اقتضت ذلك، رأى سليمان أن يضعه على هذه الصفة لأسباب رآها عليه الصلاة والسلام. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الشيخ: الله المستعان. نعم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وقال الإنسان مالها) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وقال فرعون يا هامان اب... - ابن عثيمين
- قول فرعون : (( ابن لي صرحا )) قال بعض المفسر... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ﴾ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وادخلي جنتي) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- امرأة تسأل عن قوله تعالى في سورة النمل (( قي... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قيل لها ادخلي الصرح فل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قيل لها ادخلي الصرح فلما... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْ... - ابن باز