تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يمكن علاج الأمراض بالرقية وهل هناك أحاديث... - ابن عثيمينالسائل : المستمع هذه رسالة وصلت من المستمع ع ع ك من بغداد العراق يقول في هذه الرسالة هل يمكن علاج الأمراض بالرقية يا فضيلة الشيخ وهل هناك أحاديث واردة ع...
العالم
طريقة البحث
هل يمكن علاج الأمراض بالرقية وهل هناك أحاديث واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك وهل كتابة آية الكرسي وسورة يس أو الفاتحة في ورقة ثم نقوم بوضعها في ماء وشرب ذلك الماء هل هذا من السنة نرجو التوجيه مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع هذه رسالة وصلت من المستمع ع ع ك من بغداد العراق يقول في هذه الرسالة هل يمكن علاج الأمراض بالرقية يا فضيلة الشيخ وهل هناك أحاديث واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك وهل كتابة ءاية الكرسي وسورة يس أو الفاتحة في ورقة ثم نقوم بوضعها في ماء ونشرب ذلك الماء هل هذا من السنّة نرجو التوجيه مأجورين؟

الشيخ : نعم. الأمراض قد تُشفى بقراءة القرءان وهذا أمر واقع شهدت به السنّة وجرى عليه التجارب فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رهطا في سرية فنزلوا على قوم ولكن القوم الذين نزلوا عليهم لم يضيفوهم فقعدوا ناحية ثم إن الله سبحانه وتعالى سلّط على سيّدهم حية فلدغته فجاؤوا إلى هؤلاء الرهط وقالوا هل معكم من يرقى قالوا نعم فتقدّم إليه رجل فقرأ عليه الفاتحة فقام كأنما نشِط من عِقال ولما وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه قال له عليه الصلاة والسلام وما يُدريك أنها رقية وقد قال الله عز وجل وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرءانِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا .
وأما ما ذكره السائل من كتابة بعض الأيات التي فيها الاستعاذة والاستجارة بالله عز وجل ثم توضع في ماء ويُشرب فهذا أيضا قد جاء عن السلف رحمهم الله وهو مجرّب ونافع لكن ورد في سؤاله ذكر سورة يس.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا لا أعلم أن يس مما يُرقى به لكن يُرقى بالفاتحة بأية الكرسي بالأيتين الأخيرتين في سورة البقرة بـ قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس . نعم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم.

Webiste