يقول السائل : إذا جاء رجل والإمام في الركعة الأخيرة من صلاة المغرب فكم يسجد بعد السجدة التي سجدها مع الإمام ، وهل يجهر بالقراءة في الركعتين المتبقيتين نرجوا الإفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعود إلى رسالة المستمع علي محمد يقول في سؤاله هذا إذا جاء رجل والإمام في الركعة الأخيرة من صلاة المغرب فكم يسجد بعد السجدة التي سجدها مع الإمام وهل يجهر بالقراءة في الركعتين المتبقيتين نرجو الإفادة؟
الشيخ : يظهر لي أنه يريد بالسجدة الركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني إذا أدرك الإنسان مع الإمام الركعة الثالثة في صلاة المغرب فإنه بقي عليه ركعتان فإذا سلم الإمام قام فأتى بركعة يقرأ فيها الفاتحة وما تيسر من القرءان ثم إذا سجد جلس للتشهد الأول ثم قام بعد أن يقرأ التشهد الأول وأتى بالركعة الثالثة مقتصرا على قراءة الفاتحة فقط وقد يتوهم بعض العامة في هذه المسألة فيظن أنه إذا أدرك مع الإمام في المغرب الركعة الأخيرة قام فأتى بركعتين بدون التشهد الأول وهذا خطأ لأنه إذا فعل ذلك خالف ترتيب الصلاة والصلاة تُقضى أولا بأول فإذا أدرك ركعة فإنه إذا أتى بالركعة بعد سلام الإمام صارت الركعة التي بعد سلام الإمام هي الركعة الثانية فيتشهد، يجلس ويتشهد التشهد الأول ثم يقوم ويأتي بالثالثة.
وأما قوله هل يجهر فيها بالقراءة فنقول إن كان لا يشوّش على أحد لو جهر بالقراءة فإنه يجوز له أن يجهر في الركعة الأولى التي يقضيها أما الركعة الثانية التي يقضيها فهي ليست محل جهر وأما إذا كان يشوّش على من حوله من الناس فلا يجهر لأن الجهر سنّة والتشويش مؤذ للغير مفسد عليه ذكره وعبادته. نعم.
الشيخ : يظهر لي أنه يريد بالسجدة الركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني إذا أدرك الإنسان مع الإمام الركعة الثالثة في صلاة المغرب فإنه بقي عليه ركعتان فإذا سلم الإمام قام فأتى بركعة يقرأ فيها الفاتحة وما تيسر من القرءان ثم إذا سجد جلس للتشهد الأول ثم قام بعد أن يقرأ التشهد الأول وأتى بالركعة الثالثة مقتصرا على قراءة الفاتحة فقط وقد يتوهم بعض العامة في هذه المسألة فيظن أنه إذا أدرك مع الإمام في المغرب الركعة الأخيرة قام فأتى بركعتين بدون التشهد الأول وهذا خطأ لأنه إذا فعل ذلك خالف ترتيب الصلاة والصلاة تُقضى أولا بأول فإذا أدرك ركعة فإنه إذا أتى بالركعة بعد سلام الإمام صارت الركعة التي بعد سلام الإمام هي الركعة الثانية فيتشهد، يجلس ويتشهد التشهد الأول ثم يقوم ويأتي بالثالثة.
وأما قوله هل يجهر فيها بالقراءة فنقول إن كان لا يشوّش على أحد لو جهر بالقراءة فإنه يجوز له أن يجهر في الركعة الأولى التي يقضيها أما الركعة الثانية التي يقضيها فهي ليست محل جهر وأما إذا كان يشوّش على من حوله من الناس فلا يجهر لأن الجهر سنّة والتشويش مؤذ للغير مفسد عليه ذكره وعبادته. نعم.
الفتاوى المشابهة
- إمام في الركعة الثالثة نسي أن يسجد السجدة الثا... - الالباني
- كيفية صلاة من أدرك الإمام في الركعة الأخيرة من... - ابن باز
- من أدرك الإمام في صلاة المغرب في التشهد... - اللجنة الدائمة
- حكم جهر المسبوق بالقراءة في الركعة من المغرب - ابن باز
- رجل أدرك مع الإمام الركعة الثانية من الفجر و... - ابن عثيمين
- أدرك ركعة واحدة من صلاة المغرب مع الإمام - اللجنة الدائمة
- يقول كنا نصلي جماعةً صلاة الظهر وبعد أن سجدن... - ابن عثيمين
- أدرك ركعة من المغرب مع الإمام - اللجنة الدائمة
- حكم من أدرك الإمام في الركعة الأخيرة - ابن باز
- حكم الجهر في الركعة الأخيرة من صلاة المغرب - ابن باز
- يقول السائل : إذا جاء رجل والإمام في الركعة... - ابن عثيمين