تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل أدرك مع الإمام الركعة الثانية من الفجر و... - ابن عثيمينالسائل : أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الفجر ثم قمت بعد السلام لإتمام الركعة الأخرى التي بقيت علي فنبه الإمام إلى أنه ترك سجدة في الأولى وقام ل...
العالم
طريقة البحث
رجل أدرك مع الإمام الركعة الثانية من الفجر ولما قمت لإتمام الركعة الثانية نبه الإمام إلى ترك سجدة في الركعة الأولى فقام للإتيان بالركعة و قد أتممت صلاتي وسلمت فما الحكم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الفجر ثم قمت بعد السلام لإتمام الركعة الأخرى التي بقيت علي فنبه الإمام إلى أنه ترك سجدة في الأولى وقام ليأتي بركعة ولم أتبعه بل أتيت الركعة وسلمت وانتهيت قبل الإمام ؟

الشيخ : السؤال مفهوم الآن ؟ يقول إنه أدرك مع الإمام الركعة الأخيرة من صلاة الفجر وسلم الإمام وقام ليقضي الركعة التي فاتته واضح الآن ولا لا طيب ثم ذكر الإمام أنه نسي سجدة من الركعة الأولى والمصلي إذا نسي سجدة من ركعة حتى وصل إلى محلها من الركعة التي تليها لغت الأولى وصارت الثانية بدلا عنها هذا الإمام لما ذكر أنه ترك سجدة من الركعة الأولى قام وأتى بركعة تامة وسلم وسجد للسهو فعل الإمام صحيح لكن هذا الذي قام ليأتي بما فاته هل يدخل مع الإمام لما قام الإمام ليقضي الركعة الأولى أو يستمر في صلاته ويسلم يقول هذا الرجل إنه استمر في صلاته وسلم ولم يدخل مع الإمام فهل صلاته صحيحة ؟
والجواب : نعم صلاته صحيحة وفي مثل هذه الحال يجوز أن يستمر في قضاء صلاته لأنه انفرد عن الإمام معذورا ويجوز أن يرجع ويصلي مع إمامه ويكمل ما فاته بعد ذلك ما يضر هذا لأنه معذور فيها.

Webiste