تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز العمل الجماعي المنظم للترتيب وليس للتح... - الالبانيالسائل : طيب ، يعني بقي شيء آخر .الشيخ : نعم .السائل : قضية العمل الجماعي المنظم أو المرتب ، حيث لا يكون خطأ أو شيء ، بل إنما يكون عمل جماعي بحيث أنه يك...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز العمل الجماعي المنظم للترتيب وليس للتحزب ؟!
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، يعني بقي شيء آخر .

الشيخ : نعم .

السائل : قضية العمل الجماعي المنظم أو المرتب ، حيث لا يكون خطأ أو شيء ، بل إنما يكون عمل جماعي بحيث أنه يكون المسألة فيها نوع من الترتيب ؟!

الشيخ : العمل الجماعي يا أخي لا أحد ينكره ؛ لأن الرسول يقول : يد الله على الجماعة ، لكن الحق - يا أخي - أن الذين يجتمعون اليوم على العمل المنظم ، ويسمُّونه تنظيمًا ، أكثرهم لا يعقلون ، أكثرهم لا يعلمون أحكام الشرع ، فهم لا يميِّزون بين السنة والبدعة ، بين الواجب والسنة و و إلى آخره ، فليس كل تجمع ينبغي أن يقال : بأنه مشروع ، وليس كل تنظيم ينبغي أن يقال : مشروع ، فأنت تعلم اليوم أن كثيرًا من التنظيمات تقوم لإيجاد انقلابات ثورية أو عسكرية ضد الحكام ، مهما كان هؤلاء الحكام قريبين أو بعيدين من الإسلام ، هذا تنظيم لكن هذا له صلة وثقى بالخروج الذي هو من طبيعة الخوارج قديمًا وحديثا ، ولذلك فالتنظيم من حيث أنه تنظيم لا أحد ينكره ، ولكن التنظيم الذي يقوم على ما يخالف الشريعة من مثل ما أشرتُ إليه آنفًا من ثوارت من انقلابات من من إلى آخره هذا لا يجوز في دين الإسلام ، والذين يريدون الإصلاح حقًّا إنما ينطلقون من النقطتين اللتين دندنت حولهما في الأمس القريب ، وكنتَ أنت حاضرا بدنا وذهنا ألا وهما كما قلتَ آنفًا : التصفية والتربية ، فأين هؤلاء الذين يصفون الإسلام مما دخل فيه كما قلنا في الأمس أيضًا في العقائد والأحكام والسلوك والأخلاق والبدع والصوفيات ، ونحو ذلك ، أين هؤلاء ؟! وأين المئات ولا أقول : الألوف والملايين الذين يربون التربية الإسلامية الصحيحة ، وعلى الإسلام المصفى ؟! واضح ؟

السائل : نعم ، واضح إن شاء الله .

الشيخ : إي جزاك الله خير .

Webiste